كيف تتمّ عملية زراعة القرنية؟

كيف تتمّ عملية زراعة القرنية؟

القرنية هي الجزء الدائري الشفاف الذي يقع في مقدمة العين ويغطي القزحية أي الملون في مقدمة العين. ويجب أن تكون القرنية في حالة طبيعية حتى تحتفظ بشفافيتها. وتعتبر حاليًا زراعة القرنية من أكثر تلك الجراحات انتشاراً ونجاحاً.

 

متى يجب زراعة القرنية؟

 

هناك العديد من الحالات التي تستدعي زراعة القرنية: تورم القرنية، فشل القرنية الناتج عن بعض جراحات العين، القرنية المخروطية، فشل القرنية الوراثي، وتعرج القرنية الناتج من العدوى.

 

زراعة القرنية

 

أولا، يتم توفير قرنية سليمة من شخص سليم لا يعاني أي أمراض معدنية مثل الالتهاب الكبدي أو الإيدز. بعد إجراء اختبارات وفحوصات، يحضّر المريض في المستشفى دون تناول إفطاره، وذلك حسب وقت الجراحة. الجراحة غير مؤلمة بالمرة، وتجرى تحت تأثير مخدر موضعي أو كامل.

 

خلال الجراحة، يفتح الجفن بحرص ويتم قياس العين، لتحديد حجم القرنية المطلوبة. ثمّ يتم إزالة القرنية المريضة وتثبيت الجديدة في العين. بعد انتهاء الجراحة يقوم الطبيب بوضع غطاء فوق العين.أمّا بعد الجراحة، يجب قضاء فترة بسيطة في غرفة الإفاقة.

 

عند العودة إلى المنزل، يجب استعمال قطرات العين وعدم فركها. كما يمكن استعمال مسكن للألم عند الحاجة، وممارسة النشاط الطبيعي بانتباه. و من المهمّ إرتداء نظارة أو غطاء للعين حسب وصف الطبيب لسرعة التئام الجرح، وعادة ما يستغرق ذلك عدة شهور على الأقل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة