كيف تنتقل العدوى من حامل فيروس كورونا؟

كيف تنتقل العدوى من حامل فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

مع الإبلاغ عن مواصلة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد يوميا في عدد كبير من الدول حول العالم، يركز مسؤولو الصحة على إبطاء الانتشار كوسيلة للحد من أعداد القتلى والمصابين. ومن خلال فهم كيفية انتشار الفيروس، يمكن اتخاذ الخطوات الصحيحة لتخفيف سرعة نقل العدوى. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

 

انتقال العدوى من شخص لآخر

يعتقد الخبراء أن الفيروس المسبب لـ COVID-19 ينتشر بشكل أساسي من شخص لآخر. يمكن أن يحدث هذا بعدة طرق:

- قطرات أو رذاذ. عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس أو يتحدث، تحمل قطرات أو جزيئات صغيرة تسمى الهباء الجوي الفيروس في الهواء من أنفه أو فمه. يمكن لأي شخص على بعد 6 أقدام من ذلك الشخص أن يتنفسه في رئتيه.

- انتقال محمول جوا. تظهر الأبحاث أن الفيروس يمكن أن يعيش في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات. يمكن أن يدخل إلى الرئتين إذا تنفس شخص ما هذا الهواء.

- الانتقال عبر الأسطح. هناك طريقة أخرى للإصابة بفيروس كورونا الجديد وهي عندما يلمس الشخص الأسطح التي عليها رذاذ من السعال أو العطس من شخص مصاب بالفيروس. يمكن لمس سطح العمل أو مقبض الباب الملوث ثم لمس الأنف أو الفم أو الأعين. يمكن للفيروس أن يعيش على أسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة 2 إلى 3 أيام. لإيقاف ذلك، قم بتنظيف وتطهير جميع العدادات والمقابض والأسطح الأخرى التي تلمسها أنت وعائلتك عدة مرات في اليوم.

ينتشر الفيروس غالبًا من خلال الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض. لكن من الممكن أيضا حمل الفيروس من دون ظهور أعراض ليتم نقله إلى الآخرين بسهولة أكبر. إذ يمكن لبعض الأشخاص الذين لا يعرفون أنهم مصابون أن ينقلوا العدوى إلى الآخرين. وهذا ما يسمى بالانتشار بدون أعراض. كما يمكن نقل الفيروس قبل أن يلاحظ الشخص أي علامات للعدوى، وتسمى انتشار ما قبل الأعراض.

في بعض الأحيان، يمكن لأي شخص تتبع كيفية إصابته بالفيروس لأنه يعلم أنه كان على اتصال بشخص مريض. في حالات أخرى، يكون السبب غير معروف وهو ما يعرف بالانتشار المجتمعي، أي عندما يصاب شخص ما بالفيروس من دون أي اتصال معروف بشخص مريض.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة