كيف نحمي أنفسنا من متلازمة نفق الرسغ؟

كيف نحمي أنفسنا من متلازمة نفق الرسغ؟

متلازمة النفق الرسغي هي من إحدى المشاكل العصبية التي تصيب العصب المسؤول عن الاحساس في أصابع اليد حيث انه يتعرض للضغط من قبل الرسغ والأربطة المسؤولة عن حركة الأصابع في اليد فكيف يمكن معالجة هذه المشكلة التي تعد من المشكلات الصحية المتزايدة في العصر الحالي منعاً لتحولها الى أزمة تحتاج الى عملية جراحية؟  هذا ما سنسعى للاجابة عليه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

سبل الوقاية من متلازمة نفق الرسغ

 

ان السبب الأكثر شيوعاً لمتلازمة نفق الرسغ هو الاستخدام المتكرر لليدين، إن في الرسم او الطباعة او الكتابة وعلى مدى طويل من الزمن جيث يستخدم الإنسان يديه بحركات متكررة، ومن هنا ينصح الاطباء باراحة اليدين كل ١٠ الى ١٥ دقيقة مع تحريكهما والرسغين دورانياً بحركة مغايرة لمدة دقيقة تقريباً للتخفيف الألم. كما وان على الانسان ان يخفف من استعمال القوة في يديه لاراحتمها مع الانتباه الى طريقة الجلوس خلف المكاتب والسعي دوماً الى ان تكون اليدين والساعدين مستقيمين قدر الإمكان، أو استخدام مسند ليِّن تحت الرسغ ما قد يساعد في الحد من بعض الإجهاد الواقع على أربطة الرسغ وعظامه.

 

واضافة الى العمل والسعي الؤوب للمحافظة على وضع اليد والرسغ في الوضعية السليمة، يشدد الاطباء على ضرورة عدم إرهاق اليدين في العمل المجهد لفترات طويلة، وارتداء دعامات أو واقيات للمحافظة على سلامة اليد، إضافة الى ممارسة التمارين الرياضية عبر اتباع تعليمات السلامة العامة والقيام بالتمرين بطريقه الصحيحة.

 

كما ان المساج للمنطقة والموجات الصوتية قد تكون من اسهل العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تحمي من ألم متلازمة نفق الرسغ، مع أخذ بعض حقن الكورتيزون في المنطقة ومضادات الالتهاب عند الشعور بامكانية الاصابة بهذا المرض قبيل الوصول الى الحل النهائي القاضي باجراء الجراحة التي يعطي احسن النتائج.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

التهاب اوتار اليد

أسباب وعلاجات متلازمة النفق الرسغي

آلام الرسغ... كيف يمكن علاجها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة