كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي؟

كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي؟

لا شك انكم سمعتم من قبل بحالات تلف أصيب بها الجهاز العصبي عند بعض مرضى السكري ولم تتوضح لكم الأسباب في ذلك الوقت. وبحال كنتم أنتم مرضى سكري أو تهتمون باي شخص مصاب بهذا المرض فلا بد لكم أن تطلعوا على هذه الامور التي سنطرحها اليوم في هذا المقال من موقع صحتي حول علاقة مرض السكري بالجهاز العصبي.

 

السكري وتأثيره على الجهاز العصبي

 

تتلف أعصاب الجهاز العصبي بسبب مرض السكري في بعض الاحيان، وهذه الحالة تصيب أعصاب الجهاز العصبي المحيطي اي أعصاب القدمين والساقين واليدين والذراعين. أما هذ التلف فيعود لنتيجة تعرض الجسم الى نسب عالية على المدى الطويل من السكر في الدم وهذه الحالة هي منتشرة جداً بين الناس وتعد الأكثر شيوعاً لمصابي السكري. وتصيب هذه الحالة من ٦٠ الى ٧٠٪ من مرضى السكري ولكن بالإمكان تفاديها طبعاً من خلال الحفاظ على مستوى معتدل من السكر في الدم وعدم الإخلال بالنظام الغذائي وأخذ الأنسولين والأدوية الخاصة بالسكري بشكل دائم.

 

ما هي أعراض هذه الحالة؟

 

من الممكن أن تضرب هذه الحالة أي مكان من الجهاز العصبي المحيطي ولكن في أغلب الأحيان تصيب القدم وأصابعها ومن الأعراض التي ترافقها نذكر منها الألم الحاد في القدمين مع شعور بالاحتراق والوخز. الى جانب ذلك قد يشعر الشخص بالخدر في رجليه مع فقدان بالإحساس في الأماكن المصابة مع عدم القدرة علىالشعور بالبرودة والحرارو مما يقود لربما الى الإصابة بحروق من دون ان يشعر بها المصاب. في حالة متقدمة من هذه الأعراض قد تتعرض القدم للبتر لأن المصاب قد لا يلاحظ ما يلم من تقرحات في قدمه فتصاب بالغرغرينا وتبتر. 

 

وقد يصاب مرضى السكري بهذه الحالة بحال: ارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثة أو البدانة أو التدخين.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع السكري من موقع صحتي:

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا