كيف يتمّ علاج الجلوكوما؟

كيف يتمّ علاج الجلوكوما؟

الجلوكوما مرض يصيب العصب البصري، والسبب الرئيسي للعمى عند كبار السن في الولايات المتحدة. لكن يمكن منع الإصابة بالعمى نتيجة للجلوكوما من خلال التشخيص والعلاج المبكر. 

 

علاج الجلوكوما

 

إن التلف الناتج عن الجلوكوما لا يمكن علاجه. واستعمال قطرات العين، الأقراص، أشعة الليزر والعمليات الجراحية يكون لمنع ازدياد التلف. لذلك، الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر. بالنسبة للعلاج بالأدوية، يمكن السيطرة على الجلوكوما باستعمال قطرات العين عدة مرات في اليوم، مع بعض أنواع الأقراص أحياناً. تساعد هذه الأدوية على خفض ضغط العين إما من خلال إنقاص إفراز السائل المائي داخل العين، أو من خلال تحسين أداء زاوية التصريف.

 

ما هي اسباب فقدان البصر العابر؟​

 

أما العلاج بأشعة الليزر، يستعمل بطريقتين: أولاً، إذا كانت جلوكوما الزاوية المفتوحة، تعالج أشعة الليزر قصور التصريف نفسه. ويستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف للحفاظ على ضغط العين في الحدود الطبيعية. أمّا في حالة جلوكوما الزاوية المغلقة، يعمل الليزر على خلق فتحة في القزحية لتحسين انسياب السائل المائي إلى زاوية التصريف. 

 

أخيراً، الجراحة تعتبر العلاج الأفضل في معظم حالات الجلوكوما الحادة والجلوكوما الخلقية. في العملية، يستعمل طبيب العيون أدوات دقيقة لعمل قناة تصريف جديدة لكي ينساب منها السائل المائي، ما يساعد على خفض ضغط العين. ويجدر الإشارة إلى أنّ مضاعفات الجراحة نادرة الحدوث، إلا أنها واردة مثل أي جراحة. وينصح الطبيب بإجراء الجراحة فقط حين يرى أنها أكثر أمانا من ترك تلف العصب البصري

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة