كيف يمكن إزالة دهون الشرايين؟

كيف يمكن إزالة دهون الشرايين؟

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يشجع على تكوين دهون على جدران الأوعية الدموية يمكن أن تعرضكم لخطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية. من هنا، قد يكون من الصعب جداً إزالة الدهون بشكلٍ كامل وفوري عن جدران الشرايين الداخلية، لكن يمكن تقليص سماكتها شيئاً فشيئاً.

 

كيف تتراكم الدهون في الشرايين؟

الجهاز الدوري هو شبكة معقدة من الشعيرات الدموية والأوعية الدموية والشرايين. تنقل هذه الأنابيب الدم المؤكسج عبر جسمكم، مما يساعد على تغذية جميع وظائف الجسم. طالما أن تلك الأوعية الدموية ومفتوحة، يمكن أن يتدفق الدم بحرية. في بعض الأحيان تتراكم كمية صغيرة من الدهون داخل الأوعية الدموية وهي تتطور عندما يلتصق الكوليسترول بجدار الشريان.

إن جهاز المناعة في جسمكم، الذي يستشعر مشكلة ما، سيرسل خلايا الدم البيضاء لمهاجمة الكوليسترول. هذا الامر يفجر سلسلة من ردود الفعل التي تؤدي إلى التهاب. في أسوأ الحالات، تشكل الخلايا لوحة فوق الكوليسترول، ويتم تشكيل انسداد صغير. في بعض الأحيان يمكن أن يسبب نوبة قلبية ذلك لأن تلك الدهون، قد تمنع تدفق الدم في الشريان بالكامل.

 

ازالة دهون الشرايين

اتباع نظام غذائي صحي

إن النظام الغذائي الصحي يلعب دوراً مهماً في موضوع إزالة دهون الشرايين. فمن الضروري جداً تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، كالوجبات السريعة والمقالي والاطعمة المصنعة وغيرها. كما والمهم الإبتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالملح والصوديوم، والسكريات كتلك الموجودة بكمياتٍ كبيرة في الحلويات. وفي المقابل، من الضروري جداً استبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والبروتينات التي تعزز من الشعور بالشبع، وترفع التمثيل الغذائي الذي يساعد على حرق المزيد من الدهون عن الشرايين.

 

ممارسة الرياضة

من الضروري أيضاً ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبإنتظام. إن الرياضة يمكن أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على منع مشاكل القلب. إذا لم تكونوا نشيطين بدنياً، فلا بدّ من أن تبدأوا ببطء. أي أنه يمكنكم المشي مرة أو مرتين في الأسبوع وذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم. ومع الوقت، يمكن أن تحرصوا على زيادة وقت التمرين وحتى تسريع نمطه.

 

الأدوية

إذا لم تكن التغييرات في نمط الحياة كافية، فقد يصف لكم الطبيب دواء للمساعدة في خفض الكولسترول السيء ومنع تشكل الدهون على الشرايين. تأكد وامن تناول دواء الكوليسترول كما هو موصوف. قد تعمل العديد من الأدوية أيضاً بشكل أفضل عند إجراء تغييرات نمط حياة صحي.

 

لقراءة المزيد حول الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

الى مرضى الكولسترول... إلتزموا بهذه الحمية الغذائية الافضل لكم!

تراكم الدهون في الارداف... مشكلة صعبة اليك طرق مواجهتها!

لشفط الدهون من دون أي آثار جانبية... تقنية الفيزر هي الحل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟