كيف يمكن الوقاية من البلهارسيا؟

كيف يمكن الوقاية من البلهارسيا؟

البلهارسيا هو مرض طُفيلي يَحدثُ بِسَبَب ديدان البلهارسيا وَيُصِيب الكَثير مِنَ الدّولِ النّامية. وعلى الرغم من أن مرض البلهارسيا ليس مميتاً إلا أنه يؤدّي إلى سُرعَةِ استهلاكِ جَسَد المُصاب. ولكن ما هو سبب هذا المرض؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن القضاء على جرثومة البلهارسيا؟ 

 

لن تتصوّروا مدى خطر تلوث المياه!

 

الأسباب والأعراض

 

تتسبّب بمرض البلهارسيا ديدان تتكوّن مِن ذكر وأنثى وتتم دَورةِ حَياتها وَتَكاثُرِها داخِل جِسمِ الإنسان وينتقل هذا المَرَض داخِل الجِسِم المُصاب جيلاً بعد جيل. وتَختَلِف أعراضُ المَرض باختلافِ مَراحل الحَياة البلهارسية فِي الجِسِم، وَمِن هَذِهِ الأعراض :

- عندَ اختراقِ الديدان للجلد تكون غير محسوسة ولا يَشعُر بها المصاب إلا أنّهُ يشعر بحكة في الجلد.

- عِندَما تُفرِز البلهارسيا البَيض يشعر المصاب بحرارة وحَكّة في الجِلد.

- عندما تَقومُ دودوة البلهارسيا بإنتاجِ البيض فَهِيَ تُؤدّي إلى تَليّف فِي أنسِجَةِ الكَبِد مِن دُونِ شعور المَريض بذلك فتظهر أعراضِ ارتفاعِ ضغطِ الدّم وتَبدأ تَدهوُر وَظَائِف الكَبِد وَيَحصُل نَزيف مَعَوي وَتَضَخّم فِي البَطِن بِسَبَب السّوائِل. ويؤدي ذلك أيضاً إلى تليف جدار المَثانَة، وَيَحدُث انسِداد فِي الحالِب فِي إحدى الكِليَتين ما قَد يُؤدّي إلى فَشَل كَلَوِي.

 

دودة حلزونية

 

الوقاية من جرثومة البلهارسيا

 

- تَجَنّب الإغتسال بالمِياه الملوثة أو استخدامها، يَجِب تَطهِيرها أولا عَن طَريق الكُلور للتمكّن مِن استخدامِها.

- يَجِب مَنعِ الأشخاصِ المصابين مِنَ التّبوّل أو التَبرّز في المجاري والأنهار المائيّة.

- يَجِب رَفعِ مُستوى ثَقافَةِ المُواطنين حَولَ بَعضِ الإرشاداتِ الصِحيّة عَن طَريق أفلام وثائقيّة وأهَميّة العِلاج المُبكّر والمَشاكِل الّتي مُمكِن أن تُؤدّي عِندَ تلويثِ المِياهِ بالفضلاتِ وَغَيرها.

- يمكن القَضَاءُ على البلهارسيا في الأماكن التي تتواجد فيها مِن خِلال تَربيةَ البَط وأنواع أخرى مِنَ الطُيور الّتي تَتَغَذّى على القواقِع وَيَكونُ ذلِك بِتَحقِيقِ التّوازُن البيئي. كما يجب رَشّ المُبيداتِ الحَشَرِيّة خَاصّة فِي المَجاري المَائيّة للقَضاءِ على أماكِن الدِيدان وَخِصيصاً فِي المَناطِق النَامِيَة.

 

أعراض الديدان عند الأطفال

 

العِلاج 

 

ثمّة عِلاج خاص بهذا المرض بِجُرعاتٍ مُحدّدة وخلالِ فَترةٍ بَسيطة. وَمِن أشهَرِ أدوية العلاج البرازيكوانتل، وهو علاجِ بالمَراحِل الأوليّة للقضاءِ على البِلهارسيا وَيُمكِن أخذُ هذا العِلاج عن طريق حبوب أو شراب. 

ويكون العلاج في المراحل المتقدّمة صَعِب جِدّاً بِحَيثُ يَحتاجُ المريض إلى إجراءِ الكَثيرِ مِنَ العَمَليّات للقَضاءِ عَليها.

‪ما رأيك ؟
من انوثة