كيف يمكن علاج الكحة الجافة بطرق فعّالة؟

كيف يمكن علاج الكحة الجافة بطرق فعّالة؟

الكحة الناشفة هي رد فعل طبيعي لتطهير الحلق والرئتين من المهيجات. نادراً ما تكون الكحة الناشفة العرضية مدعاة للقلق، لكن في حال كانت مستمرةً يمكن أن تشير إلى حالة طبية كامنة قد تكون أكثر خطورة. فالكحة الجافة هي تلك التي لا تنتج عنها أي بلغم أو مخاط، وقد تسبب إحساساً بالدغدغة وغالباً ما يكون بسبب تهيج الحلق.

 

اسباب الكحة الناشفة

الربو

الربو هو حالة مرضية تصيب الرئة وتسبب التهاباً وضيقاً في مجرى الهواء، مما يجعل التنفس صعباً. يمكن أن يؤدي هذا في بعض الأحيان الى الكحة الجافة، ويمكن ان يصاحبه صفيراً عند التنفس واوجاعاً في الصدر.

 

فيروس كورونا

قد تكون في بعض الأحيان الكحة الجافة من بين اهم اعراض فيروس كورونا. فيمكن لهذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي ويسبب ايضاً الحمى، التعب الشديد، احتقان الانف، الإسهال وحتى الم الجسم.

 

قصور القلب

يحدث قصور القلب عندما لا تضخ عضلة القلب الدم بالشكل المطلوب. إنه أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل مرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم، مما قد يقلل من قدرة قلبكم على ضخ الدم بشكل فعّال. ان الكحة الجافة المستمرة هي احدى أعراض قصور القلب، كما ويمكن ان ينتج عنها مخاط أبيض رغوي أو وردي اللون.

 

علاج الكحة الناشفة

مثبطات السعال

مثبطات السعال مثالية للكحة الجافة لأنها تساعد على تهدئة الشعور بالغرغرة في الحلق والتقليل من الكحة الجافة المستمرة.  ولكن، لا ينبغي استخدام أدوية السعال لعلاج السعال الجاف الناجم عن الربو.

 

قطرات سعال المنثول

تتوفر قطرات المنثول للسعال في معظم الصيدليات. تحتوي هذه المستحلبات العلاجية على مركبات من عائلة النعناع، لها تأثير تبريد قوي يهدئ الأنسجة المتهيجة ويخفف من الكحة الجافة.

 

جهاز الترطيب

جهاز الترطيب هو عبارة عن آلة تضيف الرطوبة إلى الهواء. يؤدي الهواء الجاف إلى تفاقم التهاب أنسجة الحلق وبالتالي الكحة الجافة. جربوا استخدام جهاز الترطيب في غرفة نومكم ليلاً لتجعلكم تشعرون بالراحة وتساعدكم على التعافي بشكل أسرع من الكحة الجافة.

 

حساء أو مرق أو شاي أو أي مشروب ساخن آخر

تساعد السوائل الدافئة مثل الحساء والشاي على إضافة الرطوبة مع توفير الراحة الفورية لالتهاب الحلق وحتى من الكحة الجافة. تساعد السوائل الدافئة أيضاً في الحفاظ على رطوبة جسمكم، وهو أمر ضروري لعملية الشفاء.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟