هذه هي طرق الوقاية من التهاب الكبد الوبائي خلال الزواج

هذه هي طرق الوقاية من التهاب الكبد الوبائي خلال الزواج

يشكّل التهاب الكبد الوبائي ذعراً عند شريحة كبيرة من الناس، فيخاف بعضهم من التفكير في الزواج والإنجاب من شريكهم المصاب بهذا المرض. إن المصدر الأساسي للإصابة بإلتهاب الكبد الوبائي يكون عبر السموم التي تدخل الجسم، بعض الأدوية، أنواع مختلفة من الأمراض، الالتهابات البكتيرية والفيروسية. كما أنه هناك أنواع شائعة من التهابات الكبد منها : التهاب الكبد A ، التهاب الكبد  والتهاب الكبد C.

 

ما هو التهاب الكبد الوبائي؟

 

التهاب الكبد B هو فيروس الكبد المعدي الذي يتراوح في شدته من مرض خفيف يستمر بضعة أسابيع لمرض خطير يبقى مدى الحياة. وهو ينتج عن العدوى بفيروس التهاب الكبد B  الذي يكون إما حاداً أو مزمناً.

 

عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي الحاد هو مرض قصير الامد يحدث في غضون الـ6 أشهر الأولى بعد تعرض الشخص لفيروس التهاب الكبد B  ثم يتطوّر ليصبح عدوى مزمنة. وبالتالي، إن التهاب الكبد الوبائي المزمن هو مرض طويل الأمد يحدث عندما يعيش فيروس التهاب الكبد B في جسم الشخص.

 

كيف ينتقل إلتهاب الكبد الوبائي؟

 

تعتمد الاحتمالية على العمر الذي يصاب فيه الشخص بالفيروس، فكلما كان الشخص صغيراً عندما إصابته بفيروس التهاب الكبد الوبائي، كلّما زاد احتمال تحوّل الفيروس إلى مرض مزمن ومعدي. أي ان الأطفال دون الـ5 سنوات معرّضون لتطوير الفيروس الوبائي أكثر من الذين أصيبوا به وقد تخطوا هذا العمر.  

 

إذاً ينتقل التهاب الكبد الوبائي على الشكل التالي:

 

- الولادة حيث ينتقل من الأم المصابة إلى طفلها أثناء الولادة

- العلاقة الحميمة مع شريك مصاب

- تقاسم الإبر

- تبادل شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان مع شخص مصاب

- الاتصال المباشر من خلال الدم أو القروح المفتوحة للشخص المصاب

 

خطورة التهاب الكبد الوبائي خلال الزواج

 

ينتقل التهاب الكبد الوبائي خلال العلاقة الحميمة مع الشريك المصاب. في الواقع، إن التهاب الكبد الوبائي ينتقل  50 مرة أكثر وأسرع من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ويمكن أن ينتقل من خلال تبادل سوائل الجسم، مثل السائل المنوي، والسوائل المهبلية، والدم.

 

 ما هي طرق الحماية من عدوى التهاب الكبد الوبائي خلال الزواج؟

 

على الشريك المصاب بإلتهاب الكبد الوبائي أن يخبر الطرف الآخر بهذا الأمر على الفور حتى يتمكن الأخير من القيام بخطوات الحماية اللازمة خصوصاً قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

 

إن أول خطوة مطلوبة من الشريك غير المصاب أن يقوم بإختبار لمعرفة إذا كان يحمل العدوى دون أن يعلم ثم يأخذ طعم الجلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد الوبائي الذي يعمل كجسم مضاد للفيروس.

 

كما أن هذا الطعم فعّال على الشخص الذي مرّ على إنتقال عدوى الإلتهاب إليه، حوالي الأسبوعين ممّا يساعد في القضاء على الفيروس الخطير. أمّا  وبعد الطعم يجب على الزوجين أخذ الحيطة والحذر خلال العلاقة الحميمة ومن الأفضل تجنب التعرض لسوائل الجسم.

 

قد يكون من الصعب الحديث عن التهاب الكبد الوبائي مع الشريك ولكن من مسؤوليتك حماية شريك حياتك وحماية نفسك من الإصابات الإضافية. من الأفضل استشارة الطبيب المختص فيزودك بالملومات الأساسية والمفيدة قبل التحدث إلى الشريك.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الكبد على هذه الروابط:

 

تنبهوا الى اعراض تليف الكبد!

تنبهوا الى اعراض الكبد الوبائي لتعالجوه سريعاً!

ما يجب أن تعرفوه عن صفار الكبد

‪ما رأيك ؟