ماذا تعرفون عن مرض العصب السمبثاوي؟

ماذا تعرفون عن مرض العصب السمبثاوي؟

العصب السمبثاوي أو العصب الودي كما يمكن التعريف عنه هو احد اقسام الجهاز العصبي في الجسم التي تقوم بوظيفة خاصة من دون أي تدخل من الجسم، وهو يمتد على طول الجسم وخصوصاً في بالقرب من العمود الفقري. ويمكن أن يتعرض هذا العصب للكثير من الاضرار والعوامل الخطرة التي تسبب له الضرر الكبير، ما ينعكس سلباً على الصحة الجسدية. 

 

ما هو دور العصب السمبثاوي؟

 

ترتبط وظيفة العصب السمبثاوي بالدورة الدموية، حيث يكون مسؤولاً عن توسيع الاوعية الدموية في الجسم، وهو المسؤول عن احمرار الوجه واليدين، كما أنه يساعد على تعزيز الافرازات الجسدية، على غرار التعرق، بالاضافة الى أنه المسؤول عن الحد منها في الوقت الواحد. 

 

ما هي اعراض تضرر العصب السمبثاوي؟

 

حين يتعرض العصب السمبثاوي لأي خلل معين، فإن وظيفته تصبح أيضاً متضررة ما ينعكس بشكل سلبي على الجسم، وبالتاي يمكن أن يعاني المريض حينها من فرط في الافرازات، سواء علىصعيد التعرق أو غيرها، كما أن الاحمرار يمكن أن يظهر بشكل مستمر على الوجه واليدين ما ينعكس سلباً على بشرته. بالاضافة الى انه قد يؤثر على بعض الاعصاب الاخرى في الجهاز العصبي، ما يترك آثاره السلبية على العديد من الوظائف الجسمية الاخرى. كما وأن تضرر العصب السمبثاوي يمكن أن يؤدي الى تضرر الشرايين المرتبطة به والتي يعتبر هو نفسه مسؤولاً عن اتساعها لتسهيل مرور الدم من خلالها الى سائر اعضاء الجسم.

 

كيف يمكن معالجة العصب السمبثاوي؟

 

يمكن للادوية المتخصصة في معالجة الالتهابات ان تساعد على علاج العصب السمبثاوي في حال تعرض لأي نوع من انواع الالتهابات، حيث يقوم الطبيب المختص بوصفها للمريض لضمان عدم تعرضه لانعكاسات سلبية على الجسم. كما أن معالحة الاعراض الناتجة عن تضرر هذه العصب يمكن ان تخفف من بروزها على الجسم وانعكاسها السلبي. بالاضافة الى أن التدخل الجراحي يبقى أحد ابرز الاحتمالات الممكنة لمعالجة تضرر العصب السمبثاوي في حال كان الوضع متفاقماً. 

 

مزيد من المعلومات حول الاعصاب في الجسم تجدونها في هذه الروابط:

 

هذه الاعراض تشير الى مشكلة القولون العصبي... تنبهوا لها!

معلومات مهمة يجب أن تعرفوها عن الجهاز العصبي!

هذه هي امراض الجهاز العصبي... خطرها كبير على الصحة!

‪ما رأيك ؟