ماذا تعرفين عن هرمون الكورتيزول؟

ماذا تعرفين عن هرمون الكورتيزول؟

الكورتيزول cortisol هو هرمون تفرزه قشرة الغدة الكظرية، ويلعب دوراً مهماً في أداء أجزاء الجسم البشري للعديد من وظائفها، كما أنه الهرمون المسؤول عن مستوى التوتّر. يكون الكورتيزول في أعلى مستوياته خلال الفترة الصباحية الممتدة من الساعة 6 إلى الساعة 8، ويتغيّر معدّله خلال اليوم وصولاً إلى أدنى نسبة عند منتصف الليل. لذلك فإنه عندما يتم فحص معدّل الكورتيزول في الجسم، من الضروري أن تؤخذ بعين الإعتبار الساعة التي تم فيها أخذ عينة الدم أو البول أو اللعاب عند احتساب النتيجة.

 

دور الكورتيزول في الجسم

هذا الهرمون هو بمثابة المسؤول الرئيسي عن عملية الأيض في الجسم، كما أنه يساهم في ضبط معدّل السكر، ويساعد الجسم في استعمال الدهون والكربوهيدرات والنشويات والبروتينات، يساهم أيضاً في ضبط معدل ضغط الدم وتنظيم وظائف القلب، كما أنه يساعد في تنظيم عمل جهاز المناعة ويرفع نسبة الجلوكوز في الدم، ويساعد الجسم في التعامل مع حالات التوتّر.

 

أسباب وأعراض ارتفاع نسبة الكورتيزول

الحمل هو من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل هرمون الكورتيزول، كما أن تناول مضادات الحمل ممكن أن يكون لها التأثير نفسه. من جهة أخرى، فإن ارتفاع نسبة هذا الهرمون ينتج عن تناول كمية كبيرة من المشروبات الكحولية، أو بسبب فرط نشاط الغدة الكظرية أو التهاب الدماغ أو احتشاء القلب الإحتقاني.

الأعراض التي تنتج عن ارتفاع نسبة الكورتيزول تشمل اضطرابات في الدورة الشهرية والكثافة في شعر الوجه عند النساء، ارتفاع معدل السكر في الدم، الإصابة بهشاشة العظام وتخلخلها، السمنة وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى أعراض الإكتئاب والتوتّر.

 

انخفاض معدل الكورتيزول

السبب الأول هو قصور الغدة الكظرية الذي ينتج بدوره عن القصور في الغدة النخامية، إلى جانب ذلك فإن الإصابة بمرض إديسون أي تلف الغدة الكظرية، تؤدي أيضاً إلى نقص معدل هرمون الكورتيزول في الجسم، إضافة إلى تعاطي الاستيرويدات يؤدي أيضاً إلى انخفاض معدل الكورتيزول.

وأعراض هذا النقص هي الشعور بالتعب بشكل مستمر مع انخفاض ضغط الدم، إضافة إلى خسارة الوزن غير المبررة والضعف في العضلات والأوجاع في منطقة البطن. من الممكن أن يتعرّض أيضاً الشخص المصاب بنقص الكورتيزول إلى نوبات من فقدان الوعي واضطرابات في نبضات القلب ومشاكل في التنفّس.

 

المزيد حول ضبط معدلات الهرمونات في الجسم فس هذه الروابط:

إحذري هذه الأعراض التي تدّل على إنخفاض هرمون الانوثة عندكِ!

اكتشفوا النّتائج التي يؤدّي إليها ضعف هرمون الحمل

ما هي الطريقة الافضل لعلاج هرمون الحليب؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا