ماذا يعني إبيضاض الدم؟

ماذا يعني إبيضاض الدم؟

ابيضاض الدم هو عندما يصيب السرطان كريات الدم البيضاء لدى الفئة العمرية التي تتراوح بين ٤۰ و٦٠ سنة. ويصنَّف الى نوعين رئيسين وفقاً لخلايا الدم البيضاء التي تتأثر به وهي خلايا الدم النخاعية التي تكافح البكتيريا وتمنع إنتشار الاذيات النسيجية والخلايا اللمفاوية التي تلعب دوراً في محاربة الانتانات الفيروسية. فما هي أسباب هذا المرض وهل من طرق لعلاجه؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

أسباب ابيضاض الدم

 

من اهم العوامل التي تساهم بالإصابة بإبيضاض الدم المزمن هي:

- التعرّض الدائم للأشعة 

- التعرّض المزمن للبنزين الكيميائي

- الوراثة

- الإفراط بالتدخين

- الإحتكاك المزمن بالمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية

 

اعراض ابيضاض الدم 

 

لا تظهر الاعراض في أول مراحل المرض٬ بل تتطور مع الوقت وتسبب التعب٬ التعرّق الليلي المفرط٬ خسارة الوزن المفاجئة٬ انتفاخ البطن٬ ظهور ندبات تحت الجلد٬ الشعور بآلام في العظام٬ فقر الدم الذي يؤدي الى نزيف.

 

 التشخيص

 

بعد التدقيق بالاعراض٬ يطلب الطبيب إجراء عدداً من فحوصات الدم وذلك للكشف عن مستوى خلايا الدم البيضاء. وعلى أثر النتائج٬ يتم تحويل المريض الى أخصائي في علاج أمراض الدم الذي يقوم بدوره بأخذ خزعة من نقي العظام تحت تأثير التخدير الموضعي لفحصها والتأكد من نوع إبيضاض الدم المزمن الموجود. 

 

العلاج

 

يُعدّ العلاج الدوائي والكيميائي الحل الرئيسي لإبيضاض الدم٬ لأنه يبطئ تطور مراحل مرض السرطان وأهمها مثبطات تيروزين كيناز الذي يقلل من إنتاج خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية. لكن لا يخلو العلاج من بعض الآثار الجانبية التي تشمل الغثيان٬ القيء٬ انتفاخ الوجه والساقين٬ تشنج العضلات٬ طفح جلدي وإسهال. وفي حال تطورت هذه الاعراض يجب إستشارة الطبيب لإيقاف العلاج مؤقتاً أو للتخفيف من الجرعات.

 

ما يجب ان تعرفيه عن فقر الدم عند الرضع

‪ما رأيك ؟
من انوثة