ما الذي يمكن أن يسبّب لكم انتفاخاً في البطن؟

ما الذي يمكن أن يسبّب لكم انتفاخاً في البطن؟

يرتبط انتفاخ البطن بممارسات وعادات يوميّة لذلك غالباً ما يكون من الصعب اكتشاف السبب الرّئيس الكامن خلف هذه المشكلة الشائعة، فبالإضافة إلى وجود أسباب معيّنة هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتداخل في ما بينها مؤدّيةً إلى عدم الارتياح والانتفاخ.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب والعوامل التي تتشارك المسؤوليّة في حدوث انتفاخ البطن.

 

- الحساسية الغذائية:

الحساسية هي ردّ فعل من الجهاز المناعي على جسم غريب يدخل إلى الجسم من دون التمكّن من التعرّف عليه والتعامل معه بشكلٍ صحيح. وفي خالة الحساسية الغذائيّة، يقوم الجسم بردّ فعل تحسّسي بعد تناول طعام معيّن، مثل الغلوتين، ويظهر ذلك من خلال أعراض عدّة.

 

- عدم تحمّل غذاء معيّن:

يعاني البعض من عدم تحمّل اللاكتوز الموجود في العديد من الأطعمة، وهذا يسبّب انتفاخ البطن عند تناول هذه الأغذية لأنّها لا تتحلّل بشكلٍ سليم وصحّي داخل الجسم كما يحصل مع الأطعمة الأخرى نظراً لهدم وجود الأنزيمات الكافية لتحلّله.

 

- القولون العصبي:

متلازمة القولون العصبي تقف وراء العديد من حالات انتفاخ البطن خصوصاً إذا لم تكن مشخّصة. وهي عبارة عن نشاط غير سليم في الأمعاء ينجم عن اضطراب في عملية الهضم بعد تناول الطعام. كما وتؤثّر عدد من العوامل على هذه العملية مثل التوتر والقلق والضغط النفسي ونمط الحياة السريع.

 

- تكوّن الغازات بسبب أطعمة معيّنة:

هناك بعض الأطعمة يُعرَف عنها أنّها تسبب انتفاخ البطن ويؤدي تناولها إلى تكوّن الغازات في الجهاز الهضمي. وفي حال المعاناة المتكررة من مشكلة انتفاخ البطن، يُنصح بتجنب الأطعمة الآتية: الباذنجان، القرنبيط، البروكلي، الملفوف، العدس، الحمص، الفاصولياء، منتجات الألبان وغيرها.

 

- الالتهابات المعويّة:

يمكن أن تتسبب الالتهابات المعوية بمشاكل في الأمعاء مع عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة. وينتج عن ذلك انتفاخ البطن ونقص في بعض الفيتامينات والمعادن.

 

- التوتر والضغط النفسي:

يعيش البعض في حالة من الضغط النفسي الدائم مع توتّر مستمرّ وقلق على مختلف تفاصيل الحياة اليومية. هذا النمط غير الصحي يمكن أن يكون سبباً أساسياً للإصابة بانتفاخ البطن نتيجة التسبب باضطرابات هرمونية وهضميّة.

 

للوقاية أو التقليل من حدوث انتفاخ البطن وما يصاحبه من أعراض مزعجة، يُنصح باتباع نمط حياة صحّي وممارسة الرياضة باعتدال وانتظام مع الالتزام بنظام غذائي متوازن والتركيز على الأطعمة الغنيّة بالألياف. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


‪ما رأيك ؟
من انوثة