ما حقيقة تسبُّب لقاح كورونا الجديد بالعقم عند النساء؟

ما حقيقة تسبُّب لقاح كورونا الجديد بالعقم عند النساء؟

مع تقدّم الاختبارات على لقاحات كورونا الجديدة، ظهرت مناشير ومعلومات تقول أنّ لقاح كورونا الجديد من شركة فايزر يسبّب العقم للنساء وذلك حسب ما جاء على لسان دكتور مايكل ييدون رئيس شركة فايزر السابق. إلى ذلك، نقلت المنشورات قول ييدون ومفاده أنّ  لقاح كورونا يحتوي على بروتين سينسيتين-1، إذ أنّ هذه المادّة تسهم في إنتاج المشيمة البشرية للنساء وهذا قد يؤدّي إلى حالة العقم النسائي لفترة غير معروفة. فهل هذه المعومات صحيحة أم أنّها مجرّد شائعة كالعديد من الشائعات التي طالت لقاح كورونا؟ الإجابة في هذا المقال من موقع صحتي.

 

هل يؤدّي لقاح كورونا إلى العقم عند المرأة؟

في إجابة على هذا السؤال، أكّدت لوكالة "أسوشيتيد برس"، جيريكا بيتس، المتحدّثة الرسميّة باسم شركة فايزر، أنّ لقاح الشركة لم يثبت أنّه يسبّب العقم عند النساء. وأوضحت أنّ العقم الذي نتيجته تداخل الأحماض الأمينيّة المشتركة في بروتين سبايك وكذلك البروتين المشيمي، ولكن في حالة اللّقاح والتطعيم به، فإنّ كميّة الأحماض الأمينيّة المشتركة بين بروتين الفيروس وسينسيتين-1، يبلغ عددها4، ما يعني أنّها أقصر وأقلّ من ما ممكن أن تؤدّي إلى استجابة مناعيّة سلبيّة على بروتين المشيمة.

إضافة إلى ذلك، شرحت داسانتيلا غوليمي كوترا، وهي متخصّصة في العلوم الميكروبيولوجيّة، إن "مرسال الحمض النووي الريبي"، المعتمد في لقاحات موديرنا وبيونتك وفايزر، لا يعمل كما بالطريقة السابقة. هذا ينفي المعلومات السابقة والشائعات حول أنّ اللّقاح يسبّب العقم. وأشارت كوترا، إلى أنّ اللّقاح يزوّد الخلايا بتعليمات بهدف صناعة البروتين، التي تتكوّن منه نتوءات الفيروس الخارجيّة، وهذا ما ينتج استجابة مناعيّة تجعل من الجسم أن يكون قادراً على الدفاع عن نفسه عند الإصابة بفيروس كورونا.

وكخلاصة لما سبق، فإنّ مخاوف احتمال إصابة النساء بالعقم جرّء التطعيم بلقاح كورونا ضئيلة جدّاً، لأنّ مجموعة الأحماض الأمينيّة والتي تتطابق في ما بينهما صغيرة جدّاً. ذلك أنّ جهاز المناعة عند الإنسان يتعرّف على البروتين المستهدف بشكل كامل، وليس على مجموعة أو سلسلة قصيرة بالأحماض الأمينيّة.

 

من الإشاءعات الأخرى التي طالت لقاح كورونا الجديد

- يحتوي على شرائح أو روبوتات صغيرة تتحكّم بالجسم

- يغيّر الحمض النووي للإنسان بسبب احتوائه على مواد جينيّة

- مستخلص من خلايا أجنّة مُجهضة

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن التحسّس على لقاح كورونا؟

هل درجات الحرارة المرتفعة تقتل فيروس كورونا نهائياً؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة