ما لا تعرفونه عن الاصابع المطرقية

ما لا تعرفونه عن الاصابع المطرقية

الإصبع المطرقية هي حالة تصيب طرف أحد الأصابع بما يؤدِّي إلى انحنائه باتجاه الداخل ويصبح الشخص عاجزاً عن بسطه بشكل كامل، لأنَّ الوتر الواصل بين العضلة وعظم الإصبع قد تمطط أو تمزَّق، ما يؤدي الى الم في الاصبع لا سيما في حال انكسرت قطعة صغيرة من العظم وبقيت ملتصقة بالاصبع. فما هي هذه الحالة وكيف يتم معالجتها؟ هذا ما سنطرحه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ماهي الإصابع المطرقية؟

 

ان الاصابع المطرقية قد تكون أصابع اليد أو القدم حيث يصبح الاصبع شبيهاً بالمخلب مع وجود ألم بالقدم عند مفصل الإصبع المصاب واحمرار وتقرحات في أعلى او اسفل الإصبع المصاب. وعلى الرغم من أن تشوهات اصبع القدم أو اليد وتحولها الى اصابع مطرقية واصابع الملتوية قد لا تكون مؤلمة الا انه بطبيعة الحال قد تكون مؤشراً لمشاكل صحية أخرى حيث انها يجب ان تعالج في وقت مبكر لتجنب المضاعفات الاخرى.

 

العلاج

 

يوجد العديد من العلاجات غير الجراحية لهذه الاصابات تتضمن  مساند او جل لتقليل الضغط على مفصل الاصبع، والشرائط واللفائف التي تساعد على المحاذاة بين اصابع القدم. كما يقوم علاج الاصابع المطرقية من خلال عملية جبيرة بلاستيكية على الإصبع، بحيث تكون مستقيمة ويكون مفصلها الأخير مائلاً قليلاً نحو الخلف. سيبقى المريضُ قادراً على ثني الإصبع عند المفصل الأوسط. وقد يقوم الطبيب بصنع جبيرة خاصة أحيانا إذا لم تكن الجبيرة الاعتيادية.

 

يثبت الطبيب الجبيرة بواسطة شريط لاصق، ويجب أن تبقى في مكانها بشكلٍ متواصل لمدة تتراوح بين ٦ و١٢ أسبوعاً، وذلك للسماح لنهايتي الوتر المقطوع بالالتئام. ولا يجوز نزعها إلا بهدف التنظيف. وينبغي على المصاب ان يحرص على عدم ثني طرف إصبعه في خلال فترة التجبير، لأنَّ هذا قد يبطئ الشفاء، ويُقلل من فعاليَّة العلاج. كما وانه ينبغي عدم اللجوء إلى الجراحة إلا في حالة حدوث كسر في عظم الإصبع، أو إذا لم تفلح الإجراءات السابقة في علاجه.

 

لزيادة معلوماتكم حول مشاكل العظام اقرأوا هنا:

 

ما هو اضطراب تكون العظم الناقص؟

الوقاية من تخلخل العظام: الكالسيوم والفيتامين دي والنشاط الجسدي

حالات تتطلب جراحة تطويل العظام

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا