ما هو فيروس جدري القرود؟ وما مدى خطورته؟

ما هو فيروس جدري القرود؟ وما مدى خطورته؟

فيروس جدري القرود

تمّ تأكيد حالة إصابة بفيروس جدري القرود لدى أحد سكان تكساس الذي سافر إلى أتلانتا من نيجيريا في شهر يوليو الماضي، بعدها الى مطار دالاس، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. إنها أول حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة منذ ما يقارب من عقدين. ولكن، ما هذه الفيروس؟ وما هي طرق علاجه؟

 

فيروس جدري القرود

إن فيروس جدري القرود هو مرض نادر في نفس عائلة الجدري، يحدث بسبب الإصابة بفيروس جدري القرود. لاحظ العلماء المرض لأول مرة في عام 1958 في مجموعة من قرود المختبر المستخدمة في البحث. تم العثور على جدري القرود أيضًا في بعض القوارض الأخرى في إفريقيا. نذكر ان أول إصابة بشرية معروفة بجدري القرود كانت في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

أعراض جدري القرود

تظهر الأعراض بين أسبوع أو أسبوعين من التعرّض للفيروس، وتشمل ما يلي:

- الحمى

- التعب

- الصداع

- آلام العضلات

- القشعريرة

- آلام الظهر

- إلتهاب الحلق

- سعال جاف

- تورم الغدد الليمفاوية

- صعوبة في التنفس (في الحالات الخطيرة)

- طفح جلدي

يظهر الطفح الجلدي بعد يوم إلى ثلاثة أيام من بدء الحمى. يبدأ عادةً على وجهكم قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يكون الطفح الجلدي أكثر شيوعاً في اليدين والقدمين والذراعين والساقين.

 

علاج جدري القرود

لا يوجد علاج محدد لجدري القرود. يمكن أن يوصي طبيبكم بالراحة لتجنب المضاعفات الخطيرة، وتناول الكثير من السوائل. يقترح بعض الأطباء الأدوية المضادة للفيروسات والغلوبيولين المناعي للمساعدة في السيطرة على انتشار جدري القرود.

ولكن، طبعاً ان الذين حصلوا على لقاح ضد الجدري قد يكون لديهم بعض الحماية ضد جدري القرود، مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض أكثر اعتدالاً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟