ما هو نقص الهيموجلوبين؟ وما علاقته بفقر الدم؟

ما هو نقص الهيموجلوبين؟ وما علاقته بفقر الدم؟

روبير الجميّل

فقر الدم هو حالة طبية يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أقل من المعتاد. وفيما يعاني العديد من الأشخاص من أعراض هذه الحالة، قد لا يعلمون ذلك في البداية. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

يختلف المستوى الطبيعي للهيموجلوبين بشكل عام عند الذكور والإناث. بالنسبة للرجال، يُعرَّف مستوى الهيموغلوبين الطبيعي عادةً على أنه يزيد عن 13.5 غرام / 100 مل، أما عند النساء، فمستوى الهيموجلوبين أكثر من 12.0 غرام / 100 مل.

قد لا يشعر بعض الأفراد المصابين بحالة خفيفة من فقر الدم بالأعراض المعروفة عند الحالات الأكثر شدة، وهي: الشعور بالتعب، الضعف، التعب بسهولة، الوجه يصبح شاحبا، الشعور بتسارع ضربات القلب، ضيق التنفس. قد تشمل أعراض فقر الدم الإضافية: تساقط الشعر، الشعور بالضيق، الشعور العام بالتوعك، وتفاقم مشاكل القلب.

إذا كان فقر الدم طويل الأمد أي من النوع المزمن، فقد يتكيف الجسم مع مستويات الأكسجين المنخفضة وقد لا يشعر الفرد باختلاف ما لم يصبح فقر الدم شديدا. من ناحية أخرى، إذا حدث فقر الدم بسرعة وبشكل حاد، فقد يعاني المريض من أعراض كبيرة بسرعة نسبيًا جراء التقلبات في مستويات الهيموجلوبين.

 

ما الذي يسبب فقر الدم؟

العمر الطبيعي لخلية الدم الحمراء هو حوالي 120 يوما بشكل معتدل. ويتم صنع خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي. وبذلك يحدث فقر الدم نتيجة:

- انخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين.

- زيادة في فقدان أو تدمير خلايا الدم الحمراء.

- الاضطرابات الوراثية التي يمكن أن تسبب فقر الدم عن طريق إعاقة إنتاج الهيموجلوبين الطبيعي.

يعتمد التصنيف الأكثر شيوعًا لفقر الدم أو انخفاض الهيموغلوبين على متوسط الحجم الجسدي الذي يشير إلى متوسط حجم خلايا الدم الحمراء الفردية.

إذا كان متوسط الحجم الجسدي منخفضًا (أقل من 80)، يتم تصنيف فقر الدم على أنه انخفاض في حجم خلايا الدم الحمراء. إما إذا كان متوسط الحجم الجسدي في النطاق الطبيعي (80-100) ، فإنه يسمى فقر الدم الطبيعي. إذا كان متوسط الحجم الجسدي مرتفعا كثيرا، فإنه يسمى فقر الدم الحاد والخطير.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة