ما هي الأمراض التي تسبب الشعور الدائم بالبرد؟

ما هي الأمراض التي تسبب الشعور الدائم بالبرد؟

الشعور بالبرد وانخفاض حرارة الجسم في فصل الشتاء هو أمر طبيعي بسبب انخفاض درجات حرارة الجو. ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالبرد طول الوقت بغض النظر عن حالة الطقس ويتساءلون عن السبب وراء هذا الشعور. من الضروري أن نعرف أن الشعور الدائم ببرودة الجسم قد يشير إلى وجود حالة مرضية معينة يعاني منها الشخص من دون أن يعلم، وفي ما يلي أبرز هذه الأمراض.

1

فقر الدم:

 يحدث فقر الدم عندما تكون كمية الهيموغلوبين في الجسم غير كافية، والهيموغلوبين هو البروتين الذي تقوم مهمته على نقل الأوكسيجين إلى أنحاء الجسم كافة، ونقصه يؤدي إلى العديد من الأعراض أبرزها الشعور بالبرد وغير ذلك. وينتج نقص الهيموغلوبين في الدم عن نقص في الحديد أو الفيتامينات B بما فيها حمض الفوليك والفيتامين B12. وتشمل أعراض فقر الدم أيضاً الدوار، الإجهاد العام، الشحوب والشعور الدائم بالنعاس.

2

مرض السكري: 

الإصابة بهذا الداء المزمن من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على الدورة الدموية في الجسم وإمداد أجزائه بالأوكسيجين بشكل كاف ومستقر مما قد يؤدي إلى العور الدائم بالبرودة في الجسم وبشكل خاص في الأطراف. كما أن التلف في الجهاز العصبي الذي ينتج عن مرض السكري هو أيضاً من مسببات الشعور الدائم بالبرد عند الشخص المصاب.

3

ضعف نشاط الغدة الدرقية والغدة النخامية:

 يحصل هذا الضعف عندما تتوقف هاتان الغدتان عن إنتاج الهرمونات الضرورية للجسم. فضعف الغدة الدرقية يؤدي إلى الشعور الدائم بالبرد، إضافة إلى الألم في المفاصل، الإمساك، جفاف الجلد وزيادة الوزن. أما ضعف الغدة النخامية فهو يؤدي إلى إيجاد صعوبة في الشعور بالدفء، كما أنه يؤدي إلى فقر الدم، فقدان الشهية، نقصان الوزن. أما طريقة العلاج، فهي معالجة السبب المؤدي لهذا الضعف أو إعطاء المصاب الأدوية التي تحل محل الهرمونات الناقصة.   

4

ظاهرة رينود:

أو Raynaud's phenomena وهو عبارة عن تشنجات في الأوعية الدموية تحصل كرد فعل على التوتّر أو العصبية أو البرد، وتؤدي هذه التشنجات إلى نقص تدفّق الدم إلى أصابع اليدين أو الى القدمين، الأذنين، حلمات الثدي أو الأنف، مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة في الجسم وخاصة في هذه المناطق إضافة إلى تغيّر لونها أثناء نوبة البد التي قد تدوم من دقائق معدودة إلى ساعة أو أكثر.

اقرؤوا حول أنواع أخرى من الأمراض في ما يلي:

لايم مرض خطير يدمّر الجسم على مراحل... وهذه أعراضه!

كلّ ما يجب ان تعرفوه حول نزيف الكبد الداخلي وطرق علاجه!

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة