ما هي الخلايا الجذعية؟

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي الخلايا الأم في الجسم التي تتطور منها جميع الخلايا والأنسجة التي تكون جسم الإنسان. وهي المسؤولة عن الكثير من العمليات في اجسامنا وتتميز بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها وايضا الانقسام لتكوين انواع مختلفة من الخلايا. ونقدم لكم عبر موقع صحتي شرحاً حول أنواع الخلايا الجذعية واستخدامها.

 

أنواع الخلايا الجذعية

 

- الخلايا الجذعية الجنينية: تكوّن هذه الخلايا في مرحلة التكوين المبكر للجنين، وهي لها القدرة على إعطاء العديد من أنواع الخلايا وليس كل أنواع الخلايا اللازمة للتكوين الجنيني لأن فعاليتها وقدرتها ليست كاملة.

 

- الخلايا البالغة: توجد هذه الخلايا في الأطفال والبالغين على حد سواء، وهي تنتج عندما تبدأ كتلة الخلايا الداخلية بالتكاثر والانقسام المتكرر وهي تكون متخصصة عن تكوين خلايا ذات وظائف محددة مثل خلايا الدم الجذعية التي تعطي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وخلايا الجلد الجذعية التي تعطي خلايا الجلد بمختلف أنواعها.

ويشير الاطباء الى ان الخلايا الجذعية الجنينية أفضل من الخلايا الجذعية البالغة، التي يواجه فيها العلماء بعض المشاكل نظراً لتواجدها ما يصعب عملية عزلها، كما ان التقدم بالعمر يقلل من عددها.

 

استخداماتها

 

- العلاج الخلوي: تساهم الخلايا الجذعية بعلاج بعض الأمراض المستعصية التي تنتج بسبب تعطل الوظائف الخلوية وتحطم أنسجة الجسم، مثل ألزهايمر ومرض باركسون وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والحروق.

 

- التغلب على الرفض المناعي: ان الخلايا الجذعية تقلل من التباين النسيجي قدر الإمكان بين الخلايا الجذعية والمستقبل لها.

 

اقرأوا المزيد عن اهمية الخلايا الجذعية عير الروابط التالية:

 

ما هي اهمية حفظ الخلايا الجذعية عند الولادة؟

الخلايا الجذعية ترمّم بشرتكِ

الخلايا الجذعية... هل ستكون الحلّ للملاريا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا