مرض شبيه بمتلازمة كاواساكي يصيب الأطفال... هل هو مرتبطة بفيروس كورونا؟

مرض شبيه بمتلازمة كاواساكي يصيب الأطفال... هل هو مرتبط بفيروس كورونا؟

ماري حصري

 انتشر في الفترة الأخيرة مرض خطير أصاب عشرات الأطفال في اوروبا والولايات المتحدة الأميركية، حيث يعتقد الأطباء أنه مرتبط بفيروس كورونا المستجد. لذا موقع صحتي اختار اليوم أن يعرض لكم في هذا الموضوع أبرز المعلومات التي تحتاجونها حول هذا المرض الجديد.

ما هي أعراض هذا المرض؟

بعد أن تعرّض الأطفال لهذا المرض الالتهابي النادر، بدأت الأعراض بالظهور على صحتهم، حيث شبهها الاطباء والخبراء بأعراض مرض كاواساكي، واعتقدوا أنها ردّة فعل متأخرة للجسم جراء تعرّضه لعدوى كورونا المستجد. فما هي الأعراض التي تظهر لدى الأطفال؟

- ارتفاع في درجات حرارة الجسم
- طفح جلدي
- احمرار في العينين
- تورّم الجسم
- آلام حادة في مختلف أعضاء الجسم

ويمكن ان تتفاقم هذه الأعراض في حال لم يتم التدخل المبكر لمعالجتها، وقد تؤدي إلى:

- صعوبات تنفسية
- مشاكل خطيرة في الرئتين والجهاز التنفسي

وفي هذه الحال، يحتاج الأطفال إلى رعاية صحية مشددة، ما يستدعي نقلهم فوراً إلى المستشفى حيث يتم إدخالهم إلى غرفة العناية الفائقة، وتزويدهم بالتنفس الاصطناعي للتمكن من معالجة الاعراض المختلفة.

ما هو مرض كواساكي؟

يعتبر هذا المرض نادراً جداً، وهو يصيب الأطفال ما دون سن الخامسة، حيث يؤدي إلى التهاب حاد في الأوعية، في حين أن المرض الحالي يصيب الأطفال حتى سن الخامسة عشرة. وتشمل أعراضه كلاً من

- الحمّى
- الطفح الجلدي
- التهاب العينين
- التهاب البلعوم
- تورّم الاطراف في الجسم
- تضخّم الغدد اللمفاوية

هل يرتبط المرض الجديد بفيروس كورونا؟

اعتبر العلماء والخبراء الطبيون أن الفترة التي ظهر فيها هذا المرض، خصوصاً مع بلوغ فيروس كورونا المستجد ذروته، تشير إلى وجود رابط بين هاتين الحالتين، إذ من المحتمل أن يكون ردة فعل متأخرة للجسم على تعرّضه لفيروس كورونا.

ويبذل العلماء والأطباء والاختصاصيون الجهود الكثيرة للعثور على العلاج واللقاح المناسبين لفيروس كورونا المستجد، لذا تبقى الوقاية حالياً الخيار الأمثل للحفاظ على سلامتكم وسلامة أطفالكم.


يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


للمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد، اطلعوا على المواضيع التالية:

السعال الجاف... هل هو من اعراض فيروس كورونا المستجد؟

هل يصيب فيروس كورونا المستجد الرجال أكثر من النساء؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا المستجد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة