هذه النصائح كفيلة بحمايتكم من الإصابة بسرطان القولون

هذه النصائح كفيلة بحمايتكم من الإصابة بسرطان القولون

القولون أو المعي الغليظ هو الجزء الأسفل من الجهاز الهضمي الموجود في أحشاء البطن، ويمتد على عدة مناطق في البطن، ويقسم لعدة أقسام بناء على طريقة مسيرته، حيث يبدأ من الجهة اليمنى لأسفل البطن، ويسمى هذا الجزء بالأعور والذي تتدلى منه الزائدة الدودية، ويصعد من الجزء الأسفل للجهة اليمنى للبطن إلى الجزء الأعلى للجهة نفسها من البطن أسفل الكبد ويسمّى بالقولون الصاعد.

 

ويعد سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا، ويطلق عليه أيضا سرطان الأمعاء الغليظة، ويحدث في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. ومعظم حالات سرطان القولون تبدأ بحالات حميدة وتكتل الخلايا تسمى بالأورام الحميدة ومع مرور الوقت تصبح الأورام الحميدة سرطان القولون، لذلك عند الشعور بأي أعراض لسرطان القولون يوصي الأطباء بإجراء إختبارات الفحص المنتظم ليساعد في منع الإصابة بسرطان القولون وذلك لتحديد الأورام الحميدة قبل أن تصبح سرطان.

 

وللوقاية من سرطان القولون هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساهم بذلك في حال تم  إعتمادها:

 

التقليل من تناول اللحوم الحمراء يساهم في الوقاية من سرطان القولون

 

اللحوم الحمراء في كثير من الأحيان تسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون فعند تناول اللحوم الحمراء يوميا وأكثر من مرة في اليوم الواحد يزيد خطر سرطان القولون. وإن الوجبات النباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وذلك لأن اللحوم الحمراء تزيد من الإلتهابات المرتبطة بالمواد الكيميائية وهذه المواد تمنع وصول الحمض النووي إلى بطانة خلايا الأمعاء وتلف الحمض النووي هو السبب وراء جميع أنواع السرطان.

 

تناول المزيد من الثوم يؤدي الى تجنب سرطان القولون 

 

إن الثوم يساعد في علاج السرطان وهو قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديد من السرطان و خاصة سرطان الجهاز الهضمي، وذلك لأن له خصائص وقائية حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتريا ومنع تشكيل المواد المسببة للسرطان ووقف تفعيل المواد المسببة للسرطان، كما أنمه يساهم في الحد من تكاثر الخلايا أو حتى موت الخلايا حيث يحتوي على نسبة عالية من معادن الكبريت والسلينوم والمواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونيدات وجميعهم عناصر مفيدة للصحة. 

وهناك نباتات غذائية أخري لها نفس الخصائص مثل البصل والكراث والبصل الأخضر.

 

تناول الاطعمة ذات الألوان الزاهية للحد من سرطان القولون

 

ثبت أن الفواكه والخضروات والأعشاب والبهارات ذات الألوان الزاهية في النظام الغذائي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الأطعمة ذات اللون الداكن (التوت) والرمان والعنب والجزر والمشمش والكانتالوب واللفت والقرنبيط والسبانخ والأفوكادو والطماطم والتفاح والكرنب الأحمر والجريب فروت والكركم والزعفران والروز ماري. واللون هنا يدل على وجود المواد المضادة للاكسدة والتي تقتل الخلايا السرطانية.

‪ما رأيك ؟
من انوثة