هذه هي الخطوات الصحيحة للتعامل مع فقاعات القدم

هذه هي الخطوات الصحيحة للتعامل مع فقاعات القدم

في بعض الأحيان قد تتعرّض القدم لظهور الفقاعات المؤلمة للعديد من الأسباب المرتبطة بصحة الجسم أو بالظروف الخارجية، وفي السطور التالية سوف نطلعكم على أبرز هذه العوامل كما وسنقدّم لكم بعض النصائح للوقاية من فقاعات القدم، ولعلاجها في حال ظهرت. 


ما هي فقاعات القدم؟

هي عبارة عن أكياس جلدية تظهر على الجسم، وتكون ممتلئة بنوع من الاسئل الشبيه بالماء، ومن الممكن أن تكون فقلعة واحدة أو مجموعة من الفقاعات المتجاورة. من الممكن أن تحدث فيها عدوى تؤدي إلى ظهور القيح والإحمرار في مكان الإصابة.

غالباً ما تكون هذه الفقاعات مؤلمة عند اللمس والضغط عليها، كما وإذا لم يتم علاجها والعناية بها، من الممكن أن تتعرّض إلى المضاعفات والإلتهاب.

لماذا تظهر الفقاعات في القدم؟

من الممكن أن تظهر فقاعات القدم بسبب السير لفترات طويلة بحذاء ضيق، وخاصة إذا تم ارتداء الحذاء من دون جوارب مما يجعل القدم تحتك به بشكل مباشر من دون حماية، فارتفاع درجة حرارة جلد القدم الناتجة عن الاحتكاك مع الحذاء من شأنها أن تؤدي إلى ما يشبه الحرق وذلك يسبب ظهور الفقاعات الجلدية خاصة إذا كانت البشرة من النوع الحساس.

كما ومن الممكن أن تتكوّن فقاعات القدم بسبب الإصابة بمرض السكري، أو بسبب بعض أنواع الحساسية أو العدوى الفيروسية عند السير من دون حذاء في أماكن ممكن أن تنتقل فيها العدوى كالمسابح على سبيل المثال.

علاج فقاعات القدم

يكون علاج فقاعات الدم بواسطة بعض الكريمات الموضعية التي تساعد على جفافها وشفائها من دون حدوث مضاعفات، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أنه لا يجب تعريض هذه الفقاعات لأي من مصادر التلوّث حتى لا تلتهب وتصبح المشكلة أكبر وأكثر تعقيداً.

ومن المهم مراعاة عدم لمس هذه الفقاعات وعدم جرحها حتى لا يخرج منها السائل وينقلها إلى أماكن أخرى من الجسم إذا كانت من النوع القابل للعدوى.

ومن الضروري الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المصابة بالفقاعات، كما وتجنّب الأسباب التي أدت في البداية إلى الإصابة بالفقاعات مثل ارتداء الحذاء الضيق أو تعريض الأقدام إلى العدوى، ولكن الأهم هو عرض المشكلة على الطبيب لمعرفة كيفية العناية بالقدم بأحسن طريقة وحمايتها من المضاعفات.

المزيد حول مشاكل الجلد في ما يلي:

هل تعانون من التشقّقات الجلدية؟ حان الوقت لتواجهوها بفعالية

نصائح مهمّة لتجنّب اكزيما البشرة... تعرّفوا عليها

5 مشاكل جلدية شائعة يُمكن أن تعانوا منها... وحلٌّ واحد لها كلّها!

 

 

 

‪ما رأيك ؟