هل الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا تكوّن فعالية ضد العدوى؟

هل الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا تكوّن فعالية ضد العدوى؟

تعتمد أغلب لقاحات كورونا على جرعتين أساسيتين تفصل بينهما حوالي ثلاثة أسابيع. فيما تعتمد لقاحات أخرى كاللقاح الأميركي جونسون أند جونسون جرعة واحدة. وفي الوقت الذي تستمرّ فيه حملات التلقيح في دول العالم، يتساءل البعض عن فعالية الجرعة الأولى من لقاح كورونا، هل تحمي من فيروس كورونا؟ وهل من الضروري الحصول على الجرعة الثانية؟

 

فعالية الجرعة الأولى من لقاح كورونا

بحسب دراسة حديثة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أُجريت على حوالي 4000 موظف في الرعاية الصحية من الذين تم تطعيمهم، ونشرها موقع CNBC، فإنّ جرعة واحدة من لقاح Pfizer أو Moderna Covid-19 ، فعالة بنسبة 80% في الوقاية من عدوى فيروس كورونا. وتم ملاحظة فعالية لمناعة جزئيّة، بعد أسبوعين من الجرعة الأولى.

وتشير هذه النتائج إلى أن لقاحات mRNA COVID-19 المصرّح بها، هي فعالة في الوقاية من عدوى فيروس كورونا، بغض النظر عن حالة الأعراض بين البالغين، في سن العمل وفي ظروف العالم الحقيقي.

يالنسبة للقاح أسترزينكا، فتبين أنّ جرعة واحدة من اللقاح، تحافظ على فعالية 76% ضد COVID-19 المصحوب بأعراض خفيفة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد التطعيم.

 

هل الجرعة الثانية من لقاح كورونا ضروريّة؟

نعم، فالحصول على جرعتين من اللقاح، أفضل من جرعة واحدة. فبعد الجرعة الثانية، قفزن فعالية اللقاحات إلى 90% بعد أسبوعين. لذا لا يجب أن يعتقد الناس أنّ جرعة واحدة من اللقاحات كافية، من دون الحصول على جرعة ثانية.

السبب الأوّل في تطعيم جرعتين من اللقاح، هو أن الجرعة الثانية، تمنح نسبة أعلا من الأجسام المضادة المعادلة، أعلا بعشر أضعاف من الجرعة الأولى، والتي تلعب دوراً مهماً في الدفاع عن الخلايا ضد الفيروس.

والسبب الثاني والأهم، هو أنّ الحصول على الجرعة الثانية يوفّر مناعة ضد الوباء التاجي تدوم لفترة أطول.  

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع في الطائرات؟

هل الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا يجب أن يتلقّوا اللّقاح؟

هل يؤثر فيروس كورونا على النوم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟