هل تشعر بالتعب لكن لا تدرك ما هو السبب؟

هل تشعر بالتعب لكن لا تدرك ما هو السبب؟

التعب هو الشعور بالارهاق البدني، الذي يكون سليماً وطبيعياً إذا كان ناجماً عن جهد بدني متواصل. لكن يمثل حالة غير سوية عندما لا يكون مرتبطاً بأي جهد. فالكثير من الحالات المرضية قد تتسبب بالشعور بالتعب لدى المريض.

 

أسباب التعب

 

أولاً، الإصابة بأمراض  ناجمة عن الفيروسات، كالزكام، كثرة الوحيدات العدوائية، التهاب الكبد، التهاب رئوي، التهاب في صمامات القلب والتهاب في مغلفات الدماغ.

 

ثانياً، أمراض في جهاز الهرمونات، أي نشاط غير متزن للغدة الدرقية، نشاط دون المستوى للغدة الكظرية ونشاط ضعيف للغدة النخامية الدماغية.

 

ثالثاً، ضرر دماغي، مثل الباركنسون والتصلب المتعدد أو بعد إصابة في الجمجمة. إلى جانب أمراض قلب مختلفة، خصوصاً تلك المتمثلة بقصور القلب.

 

رابعاً، الحالات الأكثر شيوعاً، وهي التوتر، الاكتئاب، القلق، قلة النوم أو اضطراب في جودة النوم.

 

خامساً، فقر الدم، قصور كلوي مزمن، أمراض المناعة الذاتية والذئبة الحمامية المجموعية.

 

سادساً، أورام سرطانية، خصوصاً إذا كان هناك انتشار لنقيلات سرطانية. إلى جانب أمراض التهاب مزمنة في الامعاء، كمرض كرون أو التهاب معوي تقرحي.

 

سابعاً، ينتج التعب أحياناً عن اضطرابات بمعدل توازن الاملاح، كانخفاض مستوى الصوديوم، البوتاسيوم أو الكالسيوم، ما ينتج عادةً عن فقر في التغذية.

 

أخيراً، قد تعاني من أمراض مختلفة في الاعصاب والعضلات، أمراض رئوية مزمنة أو حتّى كعارض جانبي لتناول عقاقير مختلفة، متلازمة الفيبروميالغيا ومتلازمه التعب المزمن.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا