تحذير طبي من التهاب مرض الاذن الوسطى لدي الاطفال

تحذير طبي من التهاب مرض الاذن الوسطى لدي الاطفال

يعاني غالبية الاطفال من مرض التهاب الاذن الوسطى، ويحذر الاطباء من خطورة هذا المرض اذا لم علاجه بشكل سليم لانه قد يؤدي الى فقدان حاسة السمع لدي الاطفال. 

 

فحص الاذن الوسطي

 

يقول الدكتور مدحت أبوشعبان مؤسس عيادة طفلي في مدينة  دبي الطبية " انني لا أنصح باستخدام أعواد تنظيف الأذن، لأنها ستؤدي إلى تجمع الشمع في داخل القناة السمعية ما قد يؤثر على السمع". وقال ان فحص الاذن الوسطى للاطفال يتمّ بواسطة جهاز تخطيط طبلة الأذن  Tympanometer  وهو جهاز خاص يستخدم لاختبار حالة الأذن الوسطى وطبلة الأذن والكشف عن السوائل في الاذن الوسطى والتي ان لم تكتشف في الوقت المناسب فقد تؤدي إلى فقدان السمع وحالات التأخر بالنطق.

 

منظار الاذن بالفيديو

 

ويقول الدكتور مدحت انه إذا كان طفلك يعاني من التهابات في الأذن الوسطى أو تحسس بالأنف ننصح بالتأكد من عدم وجود سوائل في الأذن الوسطى التي قد تؤدي الى فقدان السمع. وتحدث عن فوائد منظارالأذن بالفيديو بقوله "يسمح للأباء والأمهات برؤية ما يراه الطبيب ويساعدهم على فهم التشخيص الطبي للطفل بشكل دقيق كما يوفر رؤية مباشرة ومكبرة للقناة السمعية الخارجية وطبلة الأذن على شاشة ملونة".  لذا لا يجب ان تستهيني ابداً بالتهاب الاذن الوسطى لأنّ مضاعفاته خطيرة لكن تشخيصه يساعد على العلاج السريع. 

 

‪ما رأيك ؟