هل فيروس كورونا هو نفسه مرض سارس؟

هل فيروس كورونا هو نفسه مرض سارس؟

هيمن خبر تفشي فيروس كورونا المستجد على الأخبار مؤخرا. ومع ذلك، يُعرف الفيروس المسبب لـ COVID-19 باسم SARS-CoV-2 بينما يُعرف الفيروس الذي يسبب السارس باسم SARS-CoV. موقع صحتي يبحث في الفرق بين الفيروسين.

على الرغم من الاسم المماثل، هناك العديد من الاختلافات بين الفيروسات التاجية التي تسبب COVID-19 والسارس.

 

ما هو فيروس كورونا؟

للفيروسات التاجية إسقاطات شائكة على سطحها تبدو مثل التيجان. كورونا تعني "التاج" باللاتينية - وبهذه الطريقة حصلت هذه العائلة من الفيروسات على اسمهم. في معظم الأحيان، تتسبب الفيروسات التاجية البشرية في أمراض تنفسية خفيفة مثل نزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى البالغين.

يمكن أن يظهر نوع جديد من الفيروس عندما يطور فيروس تاجي حيواني القدرة على نقل المرض إلى البشر. عندما تنتقل الجراثيم من حيوان إلى إنسان، فإنه يسمى انتقال حيواني.

يمكن للفيروسات التاجية التي تقفز إلى المضيفات البشرية أن تسبب مرضا خطيرا. يمكن أن يكون هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، لا سيما افتقار البشر إلى مناعة ضد الفيروس الجديد. وهذا ما حدث في حالة فيروس كورونا SARS-CoV-2 والذي تم تحديده لأول مرة في عام 2019.

 

ما هو السارس؟

السارس هو اسم مرض الجهاز التنفسي الذي يسببه SARS-CoV ويشير باختصار إلى متلازمة الجهاز التنفسي الحادة.

استمر تفشي السارس العالمي من أواخر عام 2002 إلى منتصف عام 2003. خلال هذا الوقت، أصيب أكثر من 8000 شخص وتوفي 774 شخصا.

يعتقد العلماء أن أصل فيروس السارس هو الخفافيش. بحيث ينتقل من الخفافيش إلى مضيف حيواني وسيط، القط الزباد، قبل أن يقفز إلى البشر.

الحمى هي أحد الأعراض الأولى للسارس، والتي قد تكون مصحوبة بعوارض أخرى مثل السعال، الشعور بالضيق أو التعب، آلام الجسم المتعددة وغيره.

يمكن أن تتفاقم أعراض الجهاز التنفسي فتؤدي إلى ضيق في التنفس. وقد تتطور الحالات الخطيرة بسرعة وصولا إلى الالتهاب الرئوي أو ضيق التنفس الشديد والخطير على صحة الانسان.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا