هل يضرّ اللحم المقدد مرضى السكري؟

هل يضرّ اللحم المقدد مرضى السكري؟

 اللحم المقدد والسكري

يعتبر اللحم المقدد من بين أنواع اللحوم التي يتناولها قسماً كبيرا منكم، بسبب سهولة وسرعة تحضيره. يمكن أن يتمّ تناول اللحم المقدد مع البيتزا، والأرز وحتى المعكرونة. ولكن اللحم المقدد هو نوعاً من أنواع الأطعمة الجاهزة، والتي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من النيترات والصوديوم وغيرها.

 

اللحم المقدد والسكري

في الواقع، إن تناول الكثير من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، مثل اللحم المقدد واللحوم الباردة، كلها عالية في الدهون المشبعة، يمكن أن يساهم في تطوير مرض السكري من النوع 2. أظهرت مراجعة نُشرت في أكتوبر 2011 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين تناولوا اللحوم المصنعة، النقانق أو شريحتين من اللحم المقدد، مرة واحدة في اليوم ظهر عندهم أكثر من ضعف خطر الإصابة بمرض السكري.

ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد في عام 2013 لأكثر من 16000 بالغ، كان هناك ارتباط إيجابي كبير بين استهلاك اللحوم المصنعة، وخاصة اللحوم المقدد، وتطور مرض السكري من النوع الثاني. فهذا النوع من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكر يمكن أن تسبب إرتفاعاً كبيراً في نسبة السكر في الدم بعد تناولها.

 

بعض النصائح المفيدة

- يمكنكم بسهولة تقليل المخاطر عن طريق استبدال حصة واحدة من اللحوم المقددة أو المصنعة بمصادر صحية من البروتين، مثل المكسرات أو منتجات الألبان قليلة الدسم.

- من المهم أيضاً أن تختاروا تناول اللحوم الحمراء، الخالية من الدهون. وتتناولوا أيضاً صدور الدجاج، الخالية أيضاً من الدهون وذلك كبديل صحي عن اللحم المقدد. أمّا عن طريقة التحضير، فمن المهم أن تحرصوا على شوي هذه اللحوم او سلقها، وأن تتجنبوا قليها.

- كما ومن المهم أن تكثروا من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على ملىء المعدة وتمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. هذا الأمر يمكنكم من الإفراط في تناول السعرات الحرارة الإضافية.

- تجنبوا أيضاً الصلصات التي تحتوي على السكر والدهون والتي من الممكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟