هل من الممكن زيادة مستوى الاكسجين في الدم؟

هل من الممكن زيادة مستوى الاكسجين في الدم؟

يقوم الدم في جسمكم بتوصيل الأكسجين إلى جميع خلاياكم واعضائكم. عندما تتنفسون وتجذبون الأكسجين الجديد إلى رئتيكم، ترتبط خلايا الدم الحمراء بالأكسجين وتحمله عبر مجرى الدم. على المستوى الخلوي، يساعد الأكسجين في استبدال الخلايا التي تتلف، ويزودكم بالطاقة، ويدعم جهاز المناعة. لهذا السبب من المهم التأكد من أن مستوى الأكسجين في الدم ليس مرتفعاً جداً أو منخفضاً جداً.

يمكنكم زيادة مستوى الأكسجين في الدم بشكل طبيعي أو مناقشة طرق مختلفة مع طبيبكم للحفاظ على مستوى الأكسجين في الدم أو رفعه.

 

ما هي المستويات النموذجية للأكسجين في الدم؟

يساعدك مستوى الأكسجين في الدم على معرفة مدى جودة عمل الرئتين والقلب والدورة الدموية. يتراوح مستوى الأكسجين في الدم النموذجي للشخص السليم بين 95٪ و 100٪. هذا يعني أن جميع خلايا الدم الحمراء تقريباً تحمل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة.

من الطبيعي للأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات عالية أو الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الأمراض المزمنة - مثل الربو أو انتفاخ الرئة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) - أن تكون معدلات الأكسجين في جسمهم اقلّ.

يعتبر انخفاض مستوى الأكسجين، والذي يسمى أيضاً نقص تأكسج الدم، أي ما يتراوح بين 90٪ و 92٪. تعني قراءة هذا المستوى المنخفض أنكم قد تحتاجون إلى أكسجين إضافي أو أنه قد تكون هناك تحديات تؤثر على كيفية عمل رئتيكم. تشير النتيجة التي تقل عن 90٪ إلى أنه يجب عليكم طلب العناية الطبية.

 

زيادة مستوى الاكسجين في الدم

تنشّق الهواء النقي

افتحوا نوافذ البيت او تنزهوا في الخارج. سوف يمدكم الهواء النقي بالطاقة ويجلب لكم كميات إضافية من الأكسجين إلى الرئتين.

 

شرب الماء

من أجل أكسجة وطرد ثاني أكسيد الكربون، تحتاج الرئتين إلى الترطيب وشرب كمية كافية من الماء. من هنا، احرصوا على شرب 10 اكواب من الماء يومياً بهدف زيادة مستوى الاكسجين في الدم.

 

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تحسين مستويات الأكسجين في الدم. الحديد معدن ضروري لخلايا الدم الحمراء، الخلايا التي تنقل الدم في جميع أنحاء الجسم. لهذا السبب يمكن أن تشعروا بالتعب والإرهاق إذا كان جسمكم يفتقر للحديد.

المصادر الرائعة للأطعمة الغنية بالحديد هي الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والبروكلي والفواكه مثل التفاح والبقوليات والبروتينات الخالية من الدهون مثل البيض والدواجن والأسماك.

 

تدريب التنفس

التنفس البطيء والعميق يزيد من مستوى الأكسجين في الدم. يتم نقل الأكسجين إلى الدم داخل الجسم من خلال الجهاز التنفسي ولهذا يؤثر على مستوى الأكسجين لديكم إذا لم يكن تنفسكم بالشكل الأمثل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟