هل يمكن أن يسبب ورم الرأس الصداع؟

هل يمكن أن يسبب ورم الرأس الصداع؟

عندما تعانون من الصداع، خصوصاً إذا كان مؤلماً أكثر من المعتاد ومختلفاً عن صداع التوتر أو الصداع النصفي العادي، فقد تتساءلون عما إذا كان هذا علامة على وجود شيء خطير. قد تتساءلون حتى إذا كان لديكم ورماً في المخ. ولكن ما صحة هذا الأمر؟

 

ما هو ورم الرأس؟

الورم هو عبارة عن كتلة من الأنسجة التي تتشكل من خلال تراكم الخلايا غير الطبيعية. في العادة، تموت الخلايا الموجودة في جسمكم، ويتم استبدالها بخلايا جديدة. مع السرطان والأورام الأخرى، هناك شيء يعطل هذه الدورة. تنمو الخلايا السرطانية، على الرغم من أن الجسم لا يحتاج إليها، وعلى عكس الخلايا القديمة العادية، فإنها لا تموت. مع استمرار هذه العملية، يستمر الورم في النمو مع إضافة المزيد والمزيد من الخلايا إلى الكتلة.

 

هل ورم الرأس يسبب صداع؟

في مراحله المبكرة، قد لا يكون لورم الدماغ أي أعراض ملحوظة. فقط عندما يكبر حجمه بدرجة كافية للضغط على الدماغ أو الأعصاب في المخ، يمكن أن يبدأ في التسبب في الصداع. طبيعة صداع ورم الرأس يختلف عن التوتر أو الصداع النصفي في بعض الطرق الملحوظة.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون الاستيقاظ بشكل متكرر مع صداع علامة على ورم في المخ. ومع ذلك، تذكروا أن الحالات الأخرى، مثل توقف التنفس أثناء النوم، يمكن أن تسبب أيضاً صداعاً في الصباح.

ولكن إذا بدأتم تعانون من الصداع المتكرر، أو أنواع مختلفة من الصداع، أو في حالة تغير الصداع في شدته، فاحذروا. هذه قد تشير إلى وجود ورماً في المخ.

وإذا لم تكونوا ممن يعانون عادةً من الصداع، لكنكم بدأتم تعانون من صداع مؤلم متكرر، فعليكم أن تستشيروا طبيبكم على الفور.

قد تشمل أعراض الصداع الأخرى المرتبطة بأورام الدماغ ما يلي:

- الصداع الذي يوقظكم في الليل.

- الصداع الذي لا يستجيب لمسكنات الألم القياسية.

- الصداع الذي يستمر لعدة أيام أو أسابيع.

نظراً لأن الألم يمكن أن يكون شديداً جداً، يتم الخلط أحيانًا بين صداع ورم المخ والصداع النصفي. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي نوبة الصداع النصفي إلى الغثيان والحساسية الشديدة للضوء.

نصيحة: لا تهملوا أبداً إستشارة الطبيب على الفور، والخضوع للفحوصات اللازمة والعلاجات المبكرة.

 

لقراءة المزيد حول الصداع إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن التخلّص من الصداع؟ اليكم أسرع علاج حسب آخر الدراسات

ما السبب وراء الصداع في مقدمة الرأس؟

ما هو الصداع العصبي؟

‪ما رأيك ؟