هل يمكن ان ينتقل الشلل الرعاش عير الجينات؟

هل يمكن ان ينتقل الشلل الرعاش عير الجينات؟

عندما يصاب أحدٌ من أفراد الأسرة بمرض الشلل الرعاش، فمن الطبيعي أن يثير هذا الأمر من قلق باقي أفراد العائلة في ما يرتبط بإمكانية انتقال هذا المرض عبر الجينات. ولكن، ما مدى صحة هذا الأمر؟ وهل يمكن أن ينتقل الشلل الرعاش وراثياً؟

 

ما هو الشلل الرعاش؟

مرض باركنسون هو اضطراب الجهاز العصبي الذي يؤثر على الحركة. تبدأ الأعراض تدريجياً، بدءاً من الهزة غير الملحوظة في يد واحدة فقط. كما ويمكن أن يسبب هذا الاضطراب نوعاً من التشنج أو بطىء الحركة.

في المراحل المبكرة من مرض الشلل الرعاش، قد يجد المريض صعوبةً في القيام ببعض التعابير الطبيعية في الوجه، قد لا تتأرجح ذراعيه حتى عند المشي. قد يصبح كلامه غير مفهوم كما كان سابقاً. أعراض مرض الشلل الرعاش تزداد سوءاً مع تقدم حالة المريض مع مرور الوقت.

على الرغم من أن مرض باركنسون لا يمكن علاجه، إلا أن الأدوية قد تحسِّن الأعراض بشكل ملحوظ. كما وقد يقترح الطبيب عملية جراحية لتنظيم مناطق معينة من الدماغ وتحسين الأعراض.

 

هل الشلل الرعاش وراثي؟

الأمراض الوراثية هي تلك التي تنتقل من الأهل إلى أطفالهم من خلال الجينات. كما أن بعض الأمراض الوراثية ناتجة عن طفرات عشوائية ليست موروثة من الوالدين.

ولكن بعض حالات مرض باركنسون سببها طفرات جينية. الأسباب الوراثية لهذا المرض نادرة، و فقط 15% من المصابين بمرض باركنسون، وفقاً لدراسة أجراها علماء من National Human Genome Research Institute قد ورثوه. بالنسبة لباقي الحالات، فإن أسباب الإصابة بمرض الشلل الرعاش أو باركنسون غير معروفة بشكلٍ واضح.

 

كيفية الوقاية من الشلل الرعاش

نظراً لأن معظم أسباب الشلل الرعاش غير معروفة، لا توجد تقنيات وقائية محددة. ولكن، وفقاً لبعض الأبحاث التي أجراها National Institute of Neurological Disorders and Stroke يمكن أن يساعد الكافيين والشاي الأخضر في التقليل من خطر الإصابة الشلل الرعاش. بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية والنشاط قد يقللان من مخاطر الإصابة به.

دون أن ننسى أهمية التركيز على الأسماك والخضروات والحبوب الكاملة والفواكه وزيت الزيتون والمكسرات والبذور، التي تعمل على تقليل أيضاً من خطر الإصابة بمرض باركنسون. الحد من منتجات الألبان واللحوم الحمراء قد يساعد أيضاً.

وأخيراً، إذا كان لديكم أحد أفراد الأسرة مصاب بالشلل الرعاش، فيجب أن تقومون بإجراء بعض الاختبارات الجينية.

 

لقراءة المزيد عن الشلل الرعاش إضغطوا على الروابط التالية:

تَعَرَّف أكثر على مرض الشلل الرعاش!

احذروا من اهتزاز الجسم واسبابه الكثيرة!

علاج الرعاش... امر بسيط يمكن ان تقوموا به يومياً!

‪ما رأيك ؟