4 أمراض خطيرة قد تقتلكم بصمت...التنبه منها ضروري!

4 أمراض خطيرة قد تقتلكم بصمت... التنبه منها ضروري!

عندما تفكرون في الإصابة بمرض ما، غالباً ما تتوقعون ظهور بعض الاعراض. قد تتخيّلون أنكم ستشعرون بألمٍ في مكان ما، أو تشعرون بالدوار، أو حتى ببعض الغثيان. لكن هناك عدداً من الأمراض الصامتة التي يمكن أن تظل مخفية حتى حدوث ضرر حقيقي.

امراض صامتة

1

ارتفاع ضغط الدم

يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم "القاتل الصامت"، وذلك لأن أول أعراض هذا المرض غالباً ما تكون السكتة الدماغية أو النوبة القلبية. يتفاوت ضغط الدم بشكل طبيعي على مدار اليوم، ولكن عندما يظل مرتفعاً، مع قياسات تزيد باستمرار عن 140/90، يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ والقلب والكلى.

2

داء السكري من النوع 2

مرض السكري هو مرض يتم تحديده من خلال ارتفاع مستويات السكر في الدم. ينتج داء السكري من النوع 2 عن عدم قدرة خلايا الجسم على امتصاص السكر في الدم، حتى في حالة وجود الكثير من الأنسولين. غالباً ما يصاب الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بالمرض ببطء بمرور الوقت وقد تظهر عليهم أعراض خفيفة بحيث لا يتم ملاحظتها. الأفراد المصابون بداء السكري من النوع 2 معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الكلى والالتهابات والعمى. يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الصغيرة مثل تلك القدم إلى التهابات خطيرة وحتى الحاجة إلى بتر القدم أو الساق. مرض السكري هو مرض خطير، ولكن غالباً ما يتركه الناس دون علاج لسنوات لأنهم لا يشعرون بأعراضه على الفور.

3

سرطان البروستات

سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال بعد سرطان الجلد. لسوء الحظ، لا ينتج عن سرطان البروستات أي أعراض عادة حتى ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

4

التهاب الكبد سي

التهاب الكبد الوبائي سي هو فيروس يصيب الكبد ويمكن أن يظل صامتاً لسنوات أو حتى عقود. بعض المصابين به لا يعرفون ابداً بوجوده، ومع ذلك عندما يسبب المرض فهو شديد جداً وقد يتراوح بين تليف الكبد وسرطان الكبد.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة اضغطوا على الروابط التالية:

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

هذه الأعراض تدلّ على تصلّب الشرايين... لا تهملوها أبداً!

ما هي الحالات الصحيّة التي يمكن أن تسبّب لكم برودة القدمين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا