7 طرق مفيدة لخفض مستوى السكر في الدم

7 طرق مفيدة لخفض مستوى السكر في الدم

أسباب عديدة تؤدّي إلى ارتفاع نسفة الجلوكوز أو السكر الدم، أوّلها قلة النوم والخروج من دون تناول الإفطار وكذلك عدم شرب نسبة كافية من المياه خلال النهار. من ناحية أخرى، أسباب غير متوقّعة قد ترفع من معدّل السكّر في الجسم، كالجلوس يوميّاً تحت أشعّة الشمس الضارة ظهراً، وبسبب أيضاً ازدياد التوتّر. أمّا السبب الذي يفوق كلّ هذه الأسباب فهو تناول الأطعمة المحتوية على مستوى كبير من السكر، ما يعني اتّباع نظام غذائي فقير بالألياف. اذا كانت هذه الأسباب، فما هي الطرق التي تساعد على خفض نسفة السكر في الدم؟ إليكم الجواب!

 

هذه الطرق تساعدكم على خفض مستوى السكر في الدم

1- تخلّصوا من التوتّر والإجهاد لأنّ ذلك يؤدّي على مشاكل صحيّة كارتفاع الجلوكوز في الدم. ومارسوا بالتالي، تمارين التأمل والاسترخاء كاليوغا والتنفّس العميق وتخلوا عن التفكير السلبي.

2- ادخلوا أطعمة غنيّة بالألياف في غذائكم لأنّها بطيئة الهضم، وهذا يعني عدم تدفّق السكر بشكل سريع إلى  مجرى الدم. فيصبح لدى الشخص مزيداً من الوقت كي يمتصّ دمه السكر. ومن الأطعمة الغنيّة بالآلاف، الحبوب والأفوكادو والبطاطا.

3- لا تحرموا جسمكم من المياه، لأنّها تساعد على تعديل نسبة الجلوكوز في الدم. فإذا لم تشربوا كميّة كافية من الماء، يصبح صعباً على الجسم التبوّل لإخراج السكّر الكثيف من الجسم. وبالتالي من المفروض شرب 8 أكواب ماء في اليوم.

4- ضعوا حدّاً لتناول الكربوهيدرات بهدف الحفاظ على نسبة معتدلة من السكر. فابتعدوا اذاً عن النشويّات الضارّة.

5- تناولوا خلّ التفاح لتخفيض نسبة السكر في الدم، تحديداً بعد أكل وجبة تحتوي على الكربوهيدرات، ذلك أنّ خلّ التفاح يعمل على تفاعل الخلايا مع الأنسولين، ويعتبر بالتالي مفيد لمرضى السكري (النوع الثاني). ولكن من الأفضل تخفيفه عبر إضافة ملعقة من الخلّ على كوب ماء دافىء.

6- احصلوا على ساعات كافية من النوم لتوازن مستوى السكر في الدم، لأنّ قلّة النوم ترفع كميّة الأحماض الدهنيّة في الدم.

7- مارسوا التمارين الرياضيّة كالسباحة، المشي والركض، وغيرها من التمارين المفيدة من دون إتعاب الجسم المفرط، لمدّة نصف سابعة كلّ يوم.

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيحٌ ان تناول القرفة يخفض نسبة السكر في الدم؟

7 علامات مبكرة لمرض السكري... اكتشفوها لتتنبّهوا لها!

كيف يستفيد مريض السكري من ادراج المندرين في نظامه الغذائي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة