إلى مرضى السكري... لا تترددوا في إدخال الجوز إلى نظامكم الغذائي

إلى مرضى السكري... لا تتردّدوا في إدخال الجوز إلى نظامكم الغذائي

الجوز هو نوع من المكسرات التي تتمتع بشعبية واسعة جداً، وهو يتمتع بقشرة خشبية بيضوية الشكل تحتوي في داخلها على النواة التي هي صالحة للأكل، والتي تتمتع بطعم لذيذ ويتم استهلاكها بشكلها الاصلي من دون أي إضافات كوجبة خفيفة مفيدة.

كما يمكن إضافته إلى أنواع أخرى من المكسرات والفواكه المجففة ضمن الوجبة الخفيفة، أو إدخاله إلى الأطباق المالحة أو الحلوة. فاكتشفوا معنا تالياً أبرز الفوائد الصحية للجوز، واذا كان هذا النوع من المكسّرات يناسب مرضى السكري!

الفوائد الصحية للجوز

إن التركيبة الغذائية للجوز تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا يضعه في فئة الأطعمة التي تساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة، وبالتالي المساهمة في حماية الجسم من أنواع الإلتهابات والأمراض والعدوى البكتيرية والفيروسية التي يمكن أن يتعرّض لها.

ويتميّز الجوز أيضاً باحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة مثل النحاس والمانغانيز والماغنيزيوم، مما يجعله مساهماً في تعزيز صحة العظام، وهو أيضاً يحسّن من صحة البشرة والشعر كونه يحفّز الجسم على إنتاج مادتيّ الكولاجين والإيلاستين.

أما الدهون المفيدة فهي تساعد في الحماية من مشاكل القلب والشرايين بشكل كبير، مما يحمي من الجلطات الدماغية والقلبية، وانسداد الشرايين وتصلبها.

كما أن تركيبة الجوز تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الأوميغا 3، وهو الحمض الأميني الأساسي الذي يساعد في تعزيز صحة الدماغ وحمايته من المشاكل، مثل مرض ألزهايمر والتلف الدماغي.

فوائد الجوز لمرضى السكري

اولاً لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الشخص الذي يتناول ثماني حبات من الجوز بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، سوف يحمي نفسه من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ومن ناحية أخرى، بما أن تناول الجوز يساهم في ضبط معدل السكر في الدم، ويعمل أيضاً على تعديل ضغط الدم، ويحمي من الالتهابات التي تُعتبر من مضاعفات مرض السكري، فإنه بالتالي سوف يساهم في تحسين نوعية الحياة بالنسبة إلى مريض السكري.

ويشدد الخبراء على أن إدخال الجوز إلى النظام الغذائي الخاص بمريض السكري مع الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية التي تعزز عمل الدورة الدموية في الجسم وتساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية، يمكن أن يساهم في حمايته من المضاعفات الخطيرة لهذا الداء المزمن.


المزيد حول تغذية مريض السكري في هذه الروابط:

كيف يمكن أن يستفيد مريض السكري من تناول التونة؟

هل الكرز من الأطعمة الصحيّة لمرضى السكري؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري العسل؟



 

‪ما رأيك ؟
من انوثة