هل من الآمن أن يتناول مريض السكري العسل؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري العسل؟

إذا كنتم تعانون من مرض السكري، فقد تتساءلون عما يجب تناوله للتحلية. قد يكون السكر خارج نظامكم الغذائي تماماً، وعلى الرغم من وجود مجموعة من بدائل السكر، إلا أنها ليست هي نفسها. وبصراحة، فإن بعض بدائل السكر لها طعم غريب قد لا يحبه البعض. في بحثكم عن عنصر تحلية لا يرفع نسبة السكر في الدم، قد تصادفون العسل. وتتساءلون عمّا إذا كان هو خيار صحي.

 

هل العسل يرفع السكر

لأن العسل يحتوي على السكر الطبيعي والكربوهيدرات، فمن الطبيعي أن يؤثر على نسبة السكر في الدم بطريقة أو بأخرى. بالمقارنة مع سكر المائدة ، ان العسل له تأثير أقلّ. قيمت دراسة لعلماء من جامعة هارفارد آثار العسل وسكر المائدة على مستويات السكر في الدم. شملت هذه الدراسة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول وغير المصابين به.

وجد الباحثون أنه في مجموعة مرضى السكري ، تسبب العسل في زيادة أولية في سكر الدم بعد 30 دقيقة من الاستهلاك. ومع ذلك، انخفضت مستويات السكر في الدم لدى المشاركين لاحقًا وبقيت عند مستويات منخفضة لمدة ساعتين.

هذا يقود الباحثين إلى الاعتقاد بأن العسل، على عكس سكر المائدة ، قد يسبب زيادة في الأنسولين، وهو هرمون مهم للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

هل يمكنكم تناول العسل إذا كنتم تعانون من داء السكري؟

الإجابة هي نعم، ولكن كما هو الحال مع أي مصدر كربوهيدرات (بما في ذلك سكر المائدة)، ستحتاجون إلى مراقبة كمية العسل التي تتناولوها واحتساب تلك الكربوهيدرات. تتمثل إحدى مزايا استخدام العسل على السكر في أن نكهة العسل أكثر وضوحاً وتركيزاً من نكهة السكر. هذا يعني أنك قد تجدون أنه يمكنكم استخدام القليل منه لنفس مستوى الحلاوة.

إذا كنتم مهتمون بتناول العسل وتأثيره على الجلوكوز، فإن أفضل طريقة لمعرفة تأثيره هي فحص نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من تناول العسل.

 

لقراءة المزيد عن العسل إضغطوا على الروابط التالية:

8 فوائد مذهلة لشرب العسل والزنجبيل على الريق!

فوائد لم تتوقعيها للزبادي والعسل على الشعر!

لمرضى السكري... منافع العسل الاسود ستدهشكم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة