هل الكرز من الأطعمة الصحيّة لمرضى السكري؟

هل الكرز من الأطعمة الصحيّة لمرضى السكري؟

الكرز هو من الفواكه الصيفية المحبوبة والتي تتمتع بشعبية قوية بفضل طعمه اللذيذ والمنعش، كما أنه يتميّز بالشكل الكروي الجميل لحبّاته ولونها الأحمر الزاهي الذي يتدرّج من الفاتح إلى الداكن. والمعروف عن الكرز أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، فتعرّفوا معنا على فوائد الكرز الصحية، لا سيما بالنسبة إلى المصابين بداء السكري.


التركيبة الغذائية للكرز

يحتوي الكرز على مجموعة كبيرة من أهم المعادن المفيدة للجسم، لا سيما تلك المفيدة لنمو العظام وتقويتها، ومن أهمها الكالسيوم والماغنيزيوم، كما وتحتوي حبات الكرز أيضاً على مادة البورون التي تساعد في تعزيز صحة العظام خاصة إذا ترافقت مع الماغنيزيوم والكالسيوم.

ويحتوي الكرز أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بهدف حماية الجسم من الالتهابات وأنواع عديدة من العدوى، ويحتوي أيضاً على الكيميائيات النباتية التي تساعد في الحماية من التهابات المفاصل وأوجاعها، وعلى البوتاسيوم المفيد لصحة القلب والكلى، وتدخل في تركيبته العديد من العناصر التي تساعد في تعزيز النشاط البدني، التخفيف من حالات الأرق، ضبط معدل ضغط الدم والتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي.



فوائد الكرز لمرضى السكري

أظهرت العديد من الدراسات أن العناصر الغذائية الموجودة في الكرز تساعد في ضبط معدل السكر في الدم، وخاصة مادة الأنتوثيانين Anthocyanins التي تساعد في التخلص من مشكلة حساسية الأنسولين، أي أنه يساهم في ضبط معدل السكر في الدم بشكل طبيعي.

ومن ناحية أخرى، إضافة إلى الحماية من الالتهابات، يتميّز الكرز بأنه من الأنواع الغذائية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، أي أنه لا يتسبب بارتفاع معدل السكر في الدم عند تناوله، لذلك من المهم إدخاله إلى النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري.

وأيضاً يحتوي الكرز على مركبات كيميائية تساهم في تعزيز إفراز الأنسولين في الجسم وبالتالي هي تساهم في ضبط معدل سكر الدم فتمنع ارتفاع معدلاته وتخفف من تأثير السكري على الجسم.

وبما أن الكرز غني بالألياف الغذائية التي تساعد في تخليص الجسم من السموم وتمنح الشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة من دون الحاجة إلى تناول الطعام وبهذا يساعد الكرز في تخفيف الوزن، وذلك أيضاً يساعد في حماية مريض السكري من البدانة التي تُعتبر من المخاطر التي يمكن أن يعاني منها هؤلاء المرضى.

المزيد حول السكري في ما يلي:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة