إلى مرضى القولون العصبي تناولوا الموز ولكن باعتدال

إلى مرضى القولون العصبي تناولوا الموز ولكن باعتدال

القولون العصبي أو Irritable Bowel Syndrome (IBS) هو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، يطلق عليه البعض تسمية "متلازمة الأمعاء المتهيّجة". هو عبارة عن خلل في عمل القولون، تنتج عنه بعض الأعراض المزعجة مثل الأوجاع في منطقة البطن، الشعور بالانتفاخ، الإمساك، الغازات، وغيرها من الأعراض التي تُعتبَر مزعجة وتؤثر على الحياة اليومية للمصاب بهذا المرض.

والأعراض التي يتسبب بها القولون العصبي تُعتبَر مزمنة لأنه يكون متهيّجاً في بعض الأحيان وهادئاً في أحيان أخرى، لذلك فإن الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي هو من الشروط الأساسية التي تساعد على الوقاية من أعراض القولون العصبي المؤلمة والمزعجة.

ماذا يأكل مرضى القولون العصبي؟

من الأطعمة التي تساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي نذكر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من مشكلة الإمساك من دون اللجوء إلى الأدوية المسهلة. إضافة إلى ذلك فإن المصابين بمرض القولون العصبي من الضروري أن يكثروا من شرب المياه لأنها تساعد أيضاً على تسهيل تنظيف القولون من الفضلات والسموم.

العسل، خل التفاح، التمر، زيت الزيتون وزيت النعناع، كلها من الأطعمة التي تساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي.

وفي المقابل، يجب عليهم الابتعاد عن الدهون، والأطعمة المقلية، السكريات، التوابل، الأطعمة الحارة، الحليب البارد، الأطعمة الدسمة، البقوليات، الشوكولا، المشروبات الغازية والكحولية، إضافة إلى المشروبات المنبّهة الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة التي لها التأثير نفسه مثل الدهون بالنسبة إلى القولون العصبي

الموز والقولون العصبي

الموز هو من أنواع الفاكهة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي على أن يكون ناضجاً. فالموز الناضج يساعد في التخلص من الإمساك، بينما استهلاك الموز غير الناضج هو من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وبذلك هو مضر للقولون العصبي.
لذلك فإن الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة يمكنهم تناول كميات محددة من الموز الناضج الغني بالألياف الغذائية والذي يساهم في علاج القولون العصبي، ولكن عليهم التقيّد بإرشادات الطبيب بما يخص هذا الموضوع.

إقرئي المزيد حول القولون العصبي في ما يلي:

تعرّفوا على طرق تشخيص القولون العصبي للحدّ من هذه الحالة المزعجة!

تُعانين من مشاكل القولون خلال الحمل؟ إليك الحلّ

الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا