إليكم من صحتي ما لا تعرفوه عن الحمية الخالية من الغلوتين!

إليكم من صحتي ما لا تعرفوه عن الحمية الخالية من الغلوتين!

إن النظام الغذائي الخالي من مادة الغلوتين يستخدم في حالات علاج حساسية القمح، تجنباً لمواجهة المريض أي إضطرابات هضمية وإلتهابات خطيرة قد يعاني منها في الأمعاء.

فما مدى صحة الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين وكيف يمكن إتباعها؟

 

ما هو الغلوتين؟

 

الغلوتين هو عبارة عن البروتين الموجود في القمح والشعير والشوفان، ونجده أيضاً في العديد من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة المرتبطة بالقمح، بما في ذلك البرغل، والحنطة، والقمح.

 

الحمية الخالية من الغلوتين من تناسب؟

 

الحمية الغذائية التي لا تحتوي على مادة الغلوتين ليست مناسبة أبداً للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية القمح والاضطرابات الهضمية، وذلك لأن إعتمادها قد يؤدي إلى نقص في الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أن اتباع هذه الحمية من دون الحاجة لذلك يؤدي بالتالي الى تناول كمية أكبر من الدهون والسعرات الحرارية، وذلك لأن الأطعمة الخالية من الجلوتين عادة ما تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكر مقارنة بالأطعمة الأخرى، ما يرفع من خطر الإصابة بالسمنة ومرحلة ما قبل السكري.

إلا أنه وفي المقابل، هناك فئة من الناس التي قد تكون حساسة للغلوتين، أي البروتين الموجود بالقمح، ولكن لا يعانون من مرض الزلاقي أو البطني، وهؤلاء الناس قد يتوجب عليهم إتباع نظام غذائي معين يحتوي على غلوتين أقل.

 

ما هي الأطعمة المسموحة في الحمية الخالية من الغلوتين؟

 

- خلال إعتماد حمية غذائية خالية من الغلوتين سيكون من الضروري التخلي عن غالبية أنواع الخبز، والباستا، المخبوزات والأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات صغيرة من الجلوتين.

- إن النظام الغذائي الصحي الخالي من الجلوتين يجب أن يعتمد بشكل أساسي على الأطعمة الطبيعية مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك، الفواكه والخضار، التوفو المشتق من فول الصويا، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

- من الأطعمة التي لا تحتوي على الغلوتين البطاطا والأرز، إضافة الى بعض أنواع الطحين المعدة من الذرة أو الأرز والتي يمكن تناولها.

 

لمزيد من المعلومات عن الغلوتين، تابعوا هذه الروابط من موقع صحتي:

 

ماذا يمكن ان نأكل عند اتباع الحمية الخالية من الغلوتين؟

ما لا تعرفونه عن مادة الجلوتين!

حساسية الغلوتين ... خطر يهدد جسم الإنسان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة