البقوليات من أساسيات النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري

البقوليات من أساسيات النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري

يسعى مريض السكري غالباً إلى معرفة أنواع الأطعمة المناسبة له والتي لا تزيد من معدل السكر في الدم، والتي تساعد في ضبط هذا المعدل، حتى يستطيع تحسين نوعية حياته والتعايش مع هذا المرض المزمن الذي لا يمكن الشفاء منه بل الوقاية من أعراضه وتأثيراته على صحة الأعضاء الحيوية في الجسم. وفي السطور التالية سوف نتناول وإياك موضوع الفوائد التي تمنحها البقوليات لمرضى السكري.

النظام الغذائي لمرضى السكري

يلعب النظام الغذائي الصحي الدور الأبرز في حماية مريض السكري من المضاعفات السلبية لهذا المرض، والتي يمكن أن تطال تأثيراتها كلاً من الكبد والكلى والجهاز العصبي وأن تؤثر على كفاءة الأعضاء الحيوية من ناحية تأديتها لوظائفها. من هنا فإن الأطعمة التي تساعد في ضبط معدل السكر في الدم ولا تؤدي إلى ارتفاعه، ومن أبرز هذه الأنواع الغذائية نذكر حبوب الشوفان، زيت الزيتون، منتجات الألبان، بياض البيض. ولكن ماذا عن البقوليات، ولماذا تُعتبر مهمة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض؟

فوائد البقوليات لمرضى السكري

إن تناول ما يعادل كوباً واحداً من البقوليات بشكل يومي من قبل الأشخاص الذين يعانون من داء السكري يُعتبَر مفيداً لمرضى السكري وذلك لأسباب عديدة أهمها أن غنى البقوليات بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم مثل الألياف والفيتامينات والأملاح والبروتينات، والماغنيزيوم والبوتاسيوم والزنك، يجعلها من الأنواع الغذائية المفيدة لمرضى السكري، لأن هذه العناصر تساهم في تعديل مستوى السكر في الدم وضبطه.

كما أنه ومن ناحية ثانية، فإن الألياف الموجودة في البقوليات تساهم في تعزيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنها تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد في خسارة الوزن والتخلص من البدانة التي تُعتبَر من العوامل الأشد خطورة بالنسبة إلى مرضى السكري. كما أن وجود الألياف في البقوليات يمنع الإرتفاع السريع لمعدل السكر في الدم، من خلال إبطاء عملية امتصاص الجسم للسكريات.

وأيضاً، البوتاسيوم الموجود في البقوليات يلعب دوراً مهماً أيضاً في تعزيز صحة القلب والشرايين، كما أنه يحمي الكلى من المضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها بسبب السكري.

المزيد حول فوائد البقوليات في هذه الروابط:

الفول المدمس... كنز من الفوائد الصحية

حضري شوربة العدس الأحمر اللذيذة بهذه الطريقة

لن تصدّقوا مدى أهمّية تناول العدس خلال الحمل!

 

 

  

‪ما رأيك ؟
من انوثة