لهذه الأسباب نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام

لهذه الأسباب نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام

إن كنتم تمرون بهذا الأمر وتتساءلون لم تشعرون بالنعاس بعد تناول الطعام، نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم الأسباب المباشرة التي تقف وراء الموضوع.

 

الإكثار من تناول الطعام

 

يعد الإكثار من تناول الطعام في وجبة غذائية واحدة من أكثر الأسباب التي تسبب النوم بعد الأكل. تناول الطعام يتطلب مجهوداً مبيراً من الشخص لهضم الطعام وهذا المجهود يشعر الإنسان بالتخمة في المعدة أي في ثقل بالمعدة الأمر الذي يتطلب الأكسيجين لاستهلاكه في فرز الطعام وهذا الأكسيجين يتم سحبه من مكونات الدم جميعاً وبشكل خاص الأكسيجين الموجود في الدماغ الأامر الذي يجعله يقل عن الدماغ ويسبب النعاس للشخص ويعطي أمراً مباشراً لكافة أجزاء الجسم للرغبة بالنوم. من هنا يجب التوازن في تناول الوجبات وكمية الطعام لأن الطعام القليل يمن حركة خفيفة ونشيطة للجسم. 

 

السبب بعود الى نوعية الطعام المستهلكة

 

من الأسباب أيضاً المؤدية الى النوم بعد الطعام نذكر الوجبات الغنية بالسكر والدهون والنشويات عن طريق تناول أطباق الأرز والخبز والبطاطس وأنواع أخرى من النشويات والسكريات. هذا النوع من المأكولات يساهم في رفع مستوى السسكر بالدم ومن المعلوم أن نسبة السكر في جسم الإنسان تكون متوازنة ومعقولة ولكن في حال ارتفعت بعيد تناول الطعام يمنح البنكرياس أمراً لجسم بإفراز مادة الأنسولين المسؤولة عن مستوى السكر في الدم الذي يعد مسؤولاً عن المادة الكيميائية المعروفة بالتربتوفان وهي بدورها مسؤولة عن مادة كيميائية أخرى موجودة في الدماغ تعرف بالسيرتونين وهي الناقلات العصبية المسؤولة عن النعاس وكلما زادت هذه المادة ستزيد من الشعور بالخمول والنعاس. من هنا يفضل التحكم بنسبة الكربوهيدرات والدهون والنشويات في الطعام كما يجب تناول الفواكه وشرب المياه بكميات يحتاجها الجسم وممارسة الرياضة لتفادي الشعور بالنعاس.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل يُعتبر النوم بعد الاكل صحّياً؟

إكتشفوا أهمية تثبيت موعد النوم لجسمكم

حاربوا كثرة النوم بهذه النصائح

‪ما رأيك ؟