الماء والحليب افضل من عصير الفاكهة لطفلك

الماء والحليب افضل من عصير الفاكهة لطفلك

قد تحتارين مع بداية مرحلة الفطام ما يحتاجه طفلك من مشروبات وسوائل . ويعتقد معظم الاهالي ان عصائر الفواكه صحية، لكنها خطأ شائع لما تسببه من مشاكل. بعد قراءتك هذا المقال من موقع صحتي ستتجنبين اعطاء ولدك العصائر لانها لا تناسبه. وستتعرّفين على افضل مشروب لطفلك.

 

الماء

ان افضل مشروب تقدمينه لطفلك هو الماء، لانه يروي عطشه وهو خال من السكر. اضافة الى ان الماء  يرطّب الجسم، ويساعد على تعديل حرارته، ويقي من الإصابة بالإمساك والتهابات المجاري البولية.

 

الحليب

من المشروبات الهامة جدا لنظام طفلك الغذائي. استمري في اعطائه الحليب بعد ان يبلغ عامه الاول بمقدار 350 مل على الأقل من حليب البقر يومياً. لان ذلك سيزوّده بالبروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات. لكن الخبراء يوصون بألا تتجاوزي الكمية المطلوبة. فالحليب يقلّل شهية الاطفال للأطعمة الصلبة، ويخفف حصة طفلك من المغذيات الرئيسية، مثل الحديد والفيتامينات.

 

العصائر

جمعية طب الاطفال البريطانية وصفت اسراف تناول الاطفال للعصائر بالقنبلة الموقوتة. ورأت حملة صحية بريطانية ان الافضل ان يتناول الاطفال الذين يزيد عمرهم عن خمس سنوات العصير المحلّى مرة واحدة يوميا، وبمقدار كوب صغير ومن المفضل اعطاؤهم الماء او الحليب.

اذا استنادا الى ذلك، تجنبي قدر المستطاع اعطاء العصائر لطفلك لانها غنية جدا بالسكريات والسعرات الحرارية التي لا يحتاجها الولد والتي تسبب تسوّس الاسنان. اضافة الى ان العصائر قد تحتوي على مواد إضافية يمكن أن تكون مؤذية كالكافيين، والنكهات الاصطناعية والألوان.

يمكنك بسهولة صنع الماء بالنكهات بطريقة صحية عبر إضافة القليل من عصير الفاكهة الطازجة إلى كوب من الماء. كما يمكنك تجميد الفاكهة واستخدامها بديل مكعبات الثلج.

 

المشروبات الغازية

تجنبّي ايضا المشروبات الغازية لانها كالعصائر تحتوي على نسبة عالية من السكريات، بالاضافة الى انها لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الطفل . كما انها تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب نشاطا زائدا للطفل ما سيجعله يشعر بالارهاق.

 

إايكم المزيد من المعلومات عن موضوع تغذية الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

ما الذي يجب أن يتواجد في طبق الطعام الصحي للطفل؟

أطعمة ممنوعة عن الاطفال في السنة الأولى

تعرفي على افضل واسوأ المشروبات لطفلك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟