الصودا دايت لمرضى السكري بين الفوائد والأضرار

الصودا دايت لمرضى السكري بين الفوائد والأضرار

عند الإصابة بمرض السكري، يصبح الهم الأول واليومي للمريض هو السيطرة على معدل السكر في الجسم، لذلك يجد نفسه مضطراً إلى الإقلاع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات لأنها تسبب ارتفاعاً في معدل السكريات في الدم.

ومن هنا نجد أن الأكثرية من مرضى السكري من النوع الأول أو اثاني يتوجّهون إلى تناول المشروبات الغازية الدايت، أي التي تحتوي على المحليات الصناعية، كبديل عن تلك العادية التي تحتوي كميات كبيرة من السكر المضاف. ولكن إلى أي مدى تُعتبَر هذه المشروبات آمنة بالنسبة إليهم؟

بديل السكر

هي أنواع من المحليات الصناعية التي تسمّى بدائل السكر، وهي مركبات كيميائية منخفضة السعرات الحرارية أو خالية منها تماماً، تمنح الأطعمة أو المشروبات الطعم الحلو مثل السكر ولكن تركيبتها مختلفة كلياً عن السكر الطبيعي.

هذه المحليات لا ترفع معدّل السكر في الدم ولا تمنح الجسم سعرات حرارية إضافية، ولكن هل يمكن الاستعانة بها كمادة غذائية أساسية، وإلى أي مدى تُعتبَر آمنة بالنسبة إلى مرضى السكري؟

سكر الدايت ومرضى السكري

بما أن الأشخاص الذين يعانون من السكري أصبحوا يقبلون بشكل كبير على المشروبات الغازية المحلاة بسكر الدايت، فإن ذلك قد دفع بالعديد من الباحثين إلى دراسة كل ما يحيط بهذا الأمر، فوجدت بعض الأبحاث أن هذا النوع من السكر مفيد لمرضى السكري، بينما خلصت دراسات أخرى إلى أنه يسبب لهم بعض المشاكل، وفي ما يلي نستعرض وإياكم فوائد وأضرار بديل السكر لمرضى السكري.

فوائده: إن بديل السكر لا يسبب أي ارتفاع لمعدل السكر في الدم، وبالتالي هو يساعد في ضبط هذا المعدل ، ويمكن إضافته إلى الأطعمة والمشروبات من دون أي قلق من هذه الناحية.

وأيضاً، بما أن بديل السكر لا يحتوي كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فإنه لا يسبب البدانة التي هي من الأمور الشديدة الخطورة بالنسبة إلى مرضى السكري، وهو من ناحية أخرى لا يسبب أي أذى لأسنان مرضى السكري وبالتالي يخفف من حاجتهم إلى العلاجات والجراحات في الأسنان، والتي من الأفضل أن يتجنّبها هؤلاء المرضى قدر الإمكان.

أضراره: كما رأت بعض الدراسات أن تأثيرات السكر الدايت على مرضى السكري ممكن أن تكون خطيرة على المدى البعيد، فهو من الممكن أن يزيد لديهم احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية أو السكتة القلبية، كما وإذا استعملوه كبديل كلي عن السكر، فإن ذلك ممكن أن يسبب لهم انخفاضاً حاداً في معدّل السكر في الدم والدخول في غيبوبة سكر.

الحل: ينصح الأطباء مرضى السكري باستبدال السكر العادي بسكر الفركتوز الذي يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية ويرفع معدل سكر الدم أقل من السكر العادي، وأن يكونوا دائماً تحت الإشراف الطبي للوقاية من أي مضاعفات.

المزيد حول النظام الغذائي لمرضى السكري:

الحبوب الكاملة... أفضل غذاء لمرضى السكري!
هل يعالج البروكلي مرض السكري؟
هل الزبادي مفيد أو مضرّ لمريض السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة