ما هي ابرز العلاجات المعتمدة عند الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

ما هي ابرز العلاجات المعتمدة عند الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

 علاج السكري من النوع الثاني

مرض السكري هو حالة طبية مزمنة تتراكم فيها مستويات السكر أو الجلوكوز في مجرى الدم. يساعد هرمون الأنسولين في نقل الجلوكوز من دمكم إلى خلاياكم، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة. في داء السكري من النوع الثاني، لا تكون خلايا الجسم قادرة على الاستجابة للأنسولين كما ينبغي. في مراحل لاحقة من المرض، قد لا ينتج جسمكم أيضاً كمية كافية من الأنسولين.

 

علاج السكري من النوع الثاني

تتضمن إدارة مرض السكري من النوع الثاني مزيجاً من التغييرات في نمط الحياة والأدوية:

 

تغيير نمط الحياة

الطعام الصحي

 لا يوجد نظام غذائي محدد لمرض السكري من النوع الثاني ولكن من المهم ان تقللوا من تناول سعرات حرارية والكربوهيدرات المكررة، وخاصة الحلويات. كما ومن المهم إضافة الخضار والفواكه إلى نظامكم الغذائي للحصول على المزيد من الألياف.

 

ممارسة الرياضة

من المهم ممارسة 30 إلى 60 دقيقة من النشاط البدني كل يوم. يمكنكم المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة أو القيام بأي نشاط آخر يرفع معدل ضربات قلبكم. قوموا ايضاً بإقران ذلك بتمارين القوة، مثل اليوجا أو رفع الأثقال. إذا كنتم تتناولون دواء يخفض نسبة السكر في الدم، فقد تحتاجون إلى وجبة خفيفة قبل التمرين.

 

راقبوا مستويات السكر في الدم

اعتماداً على علاجكم، خاصةً إذا كنتم تستخدمون الأنسولين، سيخبركم طبيبكم إذا كنتم بحاجة إلى اختبار مستويات السكر في الدم وعدد مرات إجراء ذلك.

 

الدواء

إذا لم توصلكم تغييرات نمط الحياة إلى مستويات السكر في الدم المستهدفة، فقد تحتاجون إلى دواء. تشمل بعض أكثر أنواع داء السكري من النوع 2 شيوعًا ما يلي:

- الأدوية التي تقلل من كمية الجلوكوز التي يصنعها الكبد ويساعد جسمكم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين الذي يصنعه.

- الادوية التي تساعد جسمكم على إنتاج المزيد من الأنسولين.

- الادوية التي تجعلكم أكثر حساسية للأنسولين، لكنها تزيد أيضاً من خطر إصابتكم بأمراض القلب، لذا فهي ليست عادةً الخيار الأول للعلاج.

- مثبطات DPP-4 التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، ولكنها قد تسبب أيضاً آلاماً في المفاصل وقد تؤدي إلى التهاب البنكرياس.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد من المقالات عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هذه هي الأعراض الجانبيّة التي تترافق مع استخدام الأنسولين عند مريض السكري 

كيف يمكن أن يؤثر البرد على مرضى السكري؟

مخاطر عديدة للإنفلونزا على مريض السكّري... تنبّهوا لها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟