الليمون صديق وفي لمرضى السكري

الليمون صديق وفي لمرضى السكري

يُعتبَر الليمون من بين الأنواع الغذائية الأكثر استهلاكاً من قبل الناس، وذلك لأنه يدخل في الكثير من الوصفات الخاصة بالأطباق اليومية والسلطات. أكثر ما يميّز الليمون طعمه الحامضي المميز المنعش، ورائحته القوية، ذلك إضافة إلى الفوائد الصحية العديدة التي يمنحها للجسم. وفي السطور التالية نضيء لك على منافع تناول الليمون بشكل عام، وبالنسبة إلى مرضى السكري بشكل خاص.

ما هي فوائد الليمون لمرضى السكري؟

يساهم الليمون بشكل فعلي في تعزيز صحة المصابين بمرض السكري، فيساعدهم في ضبط مضاعفات هذا المرض المزمن وضبط معدلات السكر في الدم.

- فتناول الليمون يساهم في تأمين الفيتامينات المهمة للجسم، لا سيما الفيتامين D الذي يساعد في حماية مرضى السكري من خطر هشاشة العظام وليونتها، والتي تُعتبَر إحدى مضاعفات هذا المرض.

- يساهم الليمون في تحسين نشاط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد في زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم مما يضبط معدل السكر في الدم.

- يحافظ على مستوى الغلوكوز في الدم ولا يرفعه، فالليمون يحتوي على مركب الفايتو بكتين الذي يساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي عند مرضى السكري. فالتأثير الحامضي لعصير الليمون يساهم في إبطاء عملية إفراغ المعدة، وبالتالي إبطاء تكسّر جزيئات السكر الموجودة في الأطعمة ومنع ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم بشكل سريع.

الفوائد الصحية لليمون

تدخل في تركيبة الليمون العديد من العناصر الغذائية لمفيدة للجسم، نذكر منها الحديد، الماغنيزيوم، البوتاسيوم، الزنك والفسفور، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين D، فيتامين K وفيتامين E، كما ويحتوي الليمون أيضاً على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة بنسبة عالية، مما يجعله مفيداً في علاج الإلتهابات، يقوي جهاز المناعة، ويساهم في الحماية من أنواع السرطان، ومن الإصابة بفقر الدم، ويُعتبَر صديقاً للقلب لأنه يعزز صحة الأوعية الدموية ويمنع تراكم الكولسترول الضار في الجسم.

المزيد حول مرض السكري في هذه الروابط:

هكذا يؤثّر النّوع الثاني من السكري على صحّتك الجنسيّة!

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟





 

 

‪ما رأيك ؟