بعد الحمل انت معرضة الى زيادة الوزن... انتبهي!

بعد الحمل انت معرضة الى زيادة الوزن... انتبهي!

لا تتشابه النساء أبداً في أي من الأمور ان من خلال العلامات والأعرض في بداية الحمل، وصولاً الى المخاض والولادة، وحتى ايضاً مع فترة النفاس، حيث قد تعاني بعض النساء في هذه الفترة من زيادة كبيرة في الوزن في حين تتمكن أخريات من التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها على امتداد مراحل الحمل. ومن هنا سنحاول في هذا الموضوع عبر موقع صحتي الاجابة على سؤال تطرحه العديد من النساء وهو لماذا يزداد وزن المرأة بعد الحمل؟

 

أسباب زيادة وزن المرأة بعد الحمل

 

هناك العديد من الاسباب التي قد تقف وراء زيادة وزن المرأة بعد الحمل ولا شك ان النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في تجاوز تأثيرات الولادة وما بعدها. فإن كان صحياً ومغذياً، أعاد للأم عافيتها ومكّنها من تلبية حاجات طفلها على أكمل وجه، أما إن كان غنياً بالأطعمة السريعة والمليئة بالسكر والدهون، كانت الزيادة المفرطة في الوزن من نصيبها حتماً.

 

كما يلعب اكتئاب ما بعد الحمل، والقلق والتوتر الذي تعيشه العديد من الحوامل دوراً سلبياً ايضاً في هذا الاطار، نتيجة التغيرات الهائلة التي طرأت على نمط حياتها. وكثرة التوتر هي التي تحفّز الجسم على إنتاج أنواع معينة من الهرمونات تكون نتيجتها زيادة مفرطة في الوزن.

 

هذا من دون أن ننسى أن عدم قدرة المرأة على النوم بشكل سليم في خلال الاشهر الاولى بعد الحمل نتيجة استيقاظ الرضيع بشكل متكرر سيؤدي حتماً الى زيادة في الوزن، وبالتالي يجب على الام ان تنام قرابة الست ساعات في اليوم بشكل متواصل.

 

ويمكن لقصور الغدة الدرقية لدى بعض النساء أن يكون السبب وراء اكتسابهنّ الوزن بعد الولادة.

ولذلك يشدد الاطباء على ضرورة ان تمارس المرأة بعد الولادة تمارين رياضية وتأملية معتدلة لفترة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. وأي نقص في هذه التمارين قد يكلّفها زيادة غير مرغوب بها في الوزن.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن وزن الحامل من خلال موقع صحتي:

 

ما الوزن الذي سأكتسبه خلال الحمل؟

5 أمور ابتعدي عنها لتحافظي على وزنك في الحمل

معدل زيادة الوزن يختلف خلال الحمل من إمرأة لأخرى!

‪ما رأيك ؟