تعرّفوا على الأنواع الأفضل من العسل الطبيعي

تعرّفوا على الأنواع الأفضل من العسل الطبيعي

العسل هو من الأنواع الغذائية المحببة بالنسبة إلى نسبة عالية من الناس نظراً إلى طعمه اللذيذ والفوائد الصحية العديدة التي يمنحها لجسم الإنسان. ومن خلال السطور التالية سوف نعرّفكم على الفوائد الصحية للعسل كما وعلى اثنين من الأنواع التي تُعتبر الأفضل للصحة. 


ما هو العسل؟

هو ذلك السائل الذهبي اللون الحلو المذاق الذي ينتجه النحل من خلال استخلاص رحيق الأزهار ومزجه مع أنزيمات النحل، وبعد ذلك تقوم النحلات بتخزينه في أقراص الشمع الطبيعي للحفاظ عليه طازجاً.

من المعروف أن هذا النوع من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، وقد تم استخدامه في الطب البديل منذ آلاف السنوات وذلك لقدرته على تحسين صحة الجسم البشري وتعزيز جهاز المناعة فيه والمساهمة في حمايته من الأمراض والفيروسات وأنواع البكتيريا المختلفة.

التركيبة الغذائية للعسل

يحتوي على أنواع السكر الطبيعي المختلفة مثل الفركتوز، الجلوكوز، المالتوز، والسكّروز، إضافة إلى الحديد والماغنيزيوم والكالسيوم، الفسفور، الزنك، النحاس، المانغانيز، السيلينيوم، البوتاسيوم، مجموعة الفيتامين B إلى جانب نسبة جيدة من الفيتامين سي ايضاً. وتختلف أنواع العسل من ناحية اللون والرائحة والنكهة والفائدة باختلاف أنواع الأزهار التي تم استخراج الرحيق منها. فما هي أفضل أنواع العسل؟

العسل النيوزلندي

يُعتبر العسل الطبيعي الذي يتم إنتاجه في نيوزلندا من أهم أنواع العسل الطبيعي في العالم، وذلك لأنه خالٍ من كل المواد التي يمكن أن تكون مضرة نظراً إلى كون البيئة النيوزلندية نقية ونظيفة، لا تحتوي على الملوّثات، مما يجعل الأشجار التي تنبت في هذه البلاد بعيدة عن التلوّث، ما ينعكس إيجاباً على العسل المستخرج من أزهارها. إضافة إلى ذلك، فإن نيوزلندا هي بلاد غنية بيئياً، تحتوي على الكثير من أنواع الأزهار المختلفة التي تساعد في تنويع أنواع العسل ومنحه الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

عسل السيدر

وهو من أفضل أنواع العسل وأغلاها ثمناً. يُستخرج من أزهار أشجار السيدر التي تنمو في اليمن، كما ويتم إنتاجه في المملكة العربية السعودية أيضاً. يتميّ هذا العسل بلونه الداكن وطعمه القوي الحلو واللاذع، وهو معروف بفوائده الصحية الكثير من ناحية تعزيز المناعة وعلاج الأمراض لا سيما تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي والرئتين والقلب، وهو أيضاً يعالج المشاكل الجلدية مثل الصدفية والاكزيما ويساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان.


المزيد حول العسل في هذه الروابط:

ما اهمية شرب كوب من الماء والعسل على الريق؟

ما هي الفوائد التي يوفّرها العسل للحامل؟

ما هي فوائد تناول عسل السدر على الريق؟

‪ما رأيك ؟