تعرّفوا على الرجيم الأنسب بحسب نوع الجسم!

تعرّفوا على الرجيم الأنسب بحسب نوع الجسم!

رجيم نوع الجسم

يختلف الجسم من شخصٍ إلى آخر كما تختلف مُتطلّباته وحاجاته من العناصر الغذائيّة، ويُعتبر نوع الجسم عامِلاً مهمّاً في اختيار الرّجيم المُناسب الذي يُساعد على التخلّص من الوزن الزائد من دون حرمانه من الفيتامينات التي يحتاج إليها.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أنظمة الرّجيم التي تُساعد كلّ جسم بحسب نوعه.

 

جسم الكمثري

 

يتميّز جسم الكمثري بالخصر النّحيف والأرداف والأقدام المُمتلئة، أي بالدّهون المُكدّسة في المنطقة السفليّة من الجسم. لإنقاص الوزن في هذه الحالة يُمكن اتّباع النّصائح التالية:

 

- رياضة المشي يومياً لمدّة نصف ساعةٍ على الأقلّ، وممارسة رياضة الدّراجة وتمارين الكارديو 3 مرّات أسبوعياً.

- تقليل تناول الدّهون لصعوبة تخلّص الجسم منها في حين يحرق بسرعة البروتين والكربوهيدات المُركَّبة مثل الحبوب الكاملة والعدس والفول والبروتينات القليلة أو خالية الدّسم كصدر الدّجاج والسّمك.

- تقليل تناول مُنتجات الألبان ما عدا الجبنة خالية الدّسم والزّبادي، كما أنّ الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضار والفاكهة تزيد من عمليّة الحرق.

 

شكل الفلفل الحار

 

هذا الجسم يكون مُستطيلاً حيث يكون مُحيط الخصر أصغر من مُحيط الكتف أو الصدر قليلاً. ولتقليل الوزن، لا بدّ من الإعتماد على الخطوات التالية:

 

- الإلتزام بتناول الأطعمة الصّحية والخصار وتجنّب الأطعمة المقليّة والدُّهون الضّارة.

- إدخال الدّهون الصحّية في الوجبات لضبط نسبة السّكر في الدّم والحفاظ على صحّة القلب، خصوصاً دهون الأوميغا 3 ولكن باعتدال؛ مثل زيت الزيتون وزيت السّمك والمكسّرات والبروتين قليل الدّسم، والكربوهيدرات المُركّبة مثل البقوليات والحبوب الكاملة.

- ممارسة رياضة تُعزّز مُنحنيات الجسم وتبني العضلات التي تُقاوم الدّهون مثل تمارين البطن والكتفين ورفع الأثقال.

 

جسم التفاحة

 

يُمكن وصفه بالمثلّث المقلوب، حيث يكون عبارةً عن كبر حجم مُحيط الكتف أو الصدر عن الفخذين. يُفضّل الإلتزام بالنّصائح التالية لإنقاص الوزن في هذه الحالة:

 

- تقليل الكربوهيدرات والنَّشويّات قدر الإمكان ويُفضّل الإمتناع عنها، بالإضافة إلى تقليل الدّهون الضّارة وتناول الدّهون المُفيدة الأحادية غير المشبّعة مثل المكسّرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

- تناول الكربوهيدرات المُعزّزة بالألياف مثل الفواكه والخضار والبقوليّات والحبوب الكاملة.

- تناول الزّبادي خالي الدّسم ليلاً لتنحيف منطقة الخصر.

- ممارسة الرياضة كعاملٍ أساس لإنقاص الوزن مثل الكارديو والسّباحة والجري والدّراجة الرّياضية والمشي.

 

رغم أنّ الخطوات المذكورة مُفيدة وفعّالة لإنقاص الوزن بحسب نوع الجسم، إلا أنّ استشارة الطّبيب أو أخصائي التّغذية يبقى ضرورياً لضمان الرّجيم الأنسب بحسب نوع الجسم. 

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟