تناولوا الحمص فهو غني بالبروتين وله الكثير من الفوائد

تناولوا الحمص فهو غني بالبروتين وله الكثير من الفوائد!

الحمص هو أحد أنواع البقوليات الأكثر شيوعاً واستخداماص حول العالم نظراً إلى تركيبته الغنية ومذاقه المحايد نوعاً ما والذي يسهّل استعماله في العديد من الأطباق المتنوّعة في المطابخ العالمية. يُعرف الحمص بالشكل الكروي لحباته الصغيرة ذات اللون الأبيض المائل إلى الأصفر، ولكنه أيضاً يوجد باللون الأخضر والأسود والأحمر، ولكن هذه الأنواع هي أقل شيوعاً. فما هي تركيبة الحمص الغذائية، وما مدى غناه بالبروتين، وبالتالي لماذا يُعتبَر من الأنواع الغذائية المفيدة للصحة؟

أهمية البروتين للجسم

يدخل البروتين في تركيب جميع الخلايا والأنسجة في الجسم، وهو وحدة البناء الرئيسية للعضلات، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مهمة من النايتروجين. والبروتينات هي عبارة عن شعبة من المركبات العضوية، وهي تتكوّن من الأحماض الأمينية ومن الأوكسيجين والهايدروجين واكاربون إلى جانب النايتروجين، وهي تدخل في تركيبة جميع خلايا الجسم، والجدير بالذكر أن الأظافر والشعر تتكوّن في غل=البيتها من البروتين، كما أن الجسم يستعمل البروتينات لبناء وإصلاح الأنسجة التالفة في الجسم لا سيما العضلات.

نسبة البروتين في الحمص

إن جسم الإنسان يحتاج يومياً إلى غرام من البروتين مقابل كل كيلوغرام من وزنه، أي 1000/1 من وزن جسمه، علماً إلى أن الرياضيين يحتاجون ضعف هذه الكمية التي من شأنها أن تساعدهم في عملية إعادة بناء العضلات بعد ممارسة الرياضة.
كل 100 غرام من الحمص غير المطبوخ تحتوي على 19,3 غرام من البروتينات، إذاً فإن كمية البروتين الموجود في الحمّص تجعله من الأطعمة المفيدة لبناء العضلات والأنسجة وإصلاح التالفة منها، فلا يجب أن يتم تجاهله في النظام الغذائي الصحي وبالنسبة إلى الرياضيين أيضاً.

فوائد أخرى للحمّص

يحتوي الحمص أياضً على نسبة عالية من الألياف الغذائية ما يجعله مفيداً جداً لصحة الجهاز الهضمي وكفاءة عمله، كما ويحتوي على السكر الطبيعي مما يصنّفه ضمن مصادر الطاقة للجسم وإن لم يكن المصدر الأساسي لها.

كما ويحتوي الحمص أيضاً على الكربوهيدرات المعقدة التي تساهم في ضبط معدل السكر في الدم.

كما أنه وبفضل احتوائه على الألياف يساهم في التنحيف كونه يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة ويعزز عملية الأيض، ومن جهة ثانية، يحتوي الحمص على كركبات تساعد في الحفاظ على الشرايين وحماية القلب من المشاكل من خلال تنظيم معدلات الكولسترول في الجسم.

المزيد عن البروتينات في هذه الروابط:

كيف يساعد البروتين على بناء العضلات؟

لن تصدقوا فعالية بودرة البروتين في عملية التنحيف!

لبناء العضلات ونظام غذائي صحي... هذا ما يجب ان تعرفوه عن البروتين!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة