حين تعانون من الامساك... هل يمكنكم تناول البطاطا؟

حين تعانون من الامساك... هل يمكنكم تناول البطاطا؟

تعتبر البطاطا من بين انواع الاطعمة المفيدة جداً للصحة، وهي عنصر اساسي في نظامٍ غذائي صحي ومتوازن. من هنا، يمكن أن تساعد الألياف والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي توفرها البطاطا في درء الأمراض وتعزيز الصحة. ولكن، هل من الممكن ان يسبب تناول البطاطا الامساك؟

 

ما هو الامساك؟

الإمساك هو مشكلة شائعة حيث يجد من يعاني منها صعوبة في التبرز. يعرف الإمساك طبياً بأنه عبارة عن أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع. إذا كنتم قد لاحظتم ان حركة امعائكم تقلّص عددها الى أقل من حركة أمعاء واحدة في الأسبوع، فهذا الامر يدلّ على انكم تعانون من إمساك شديد. قد تترافق أعراض الانتفاخ والغازات والألم مع الإمساك.

 

البطاطا هل تسبب الامساك

على عكس ما قد يعتقد البعض، يساعد محتوى الألياف في البطاطس على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي. تحتوي حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم مع قشرتها على 3.8 غرام من الألياف (معظمها في القشرة، لذا تناولوها مع القشرة)، مما قد يساعد في منع الإمساك.

تحتوي حبة من البطاطا المخبوزة العادية مع القشرة على حوالي 3 غرامات من الألياف وهي أيضاً خياراً جيداً لمنع الإمساك.

و لكن من الضروري تجنب الإضافات عالية الدهون والسعرات الحرارية مثل الزبدة أو القشدة الحامضة، والتي يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ. أضيفوا المزيد من الألياف إلى البطاطا المخبوزة عن طريق وضعها مع الخضار الأخرى مثل البروكلي، البندورة وغيرها.

 

ما هي فوائد البطاطا؟

التمثيل الغذائي

البطاطا هو مصدر كبير لفيتامين B6. يلعب هذا دوراً حيوياً في استقلاب الطاقة، عن طريق تكسير الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز وأحماض أمينية. يتم استخدام هذه المركبات الصغيرة بسهولة أكبر للحصول على الطاقة داخل الجسم.

 

صحة البشرة

الكولاجين هو نظام دعم البشرة. يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة للمساعدة في منع الأضرار التي تسببها الشمس والتلوث والدخان. يساعد فيتامين C أيضاً على تلطيف الكولاجين للتجاعيد وتحسين ملمس البشرة بشكل عام.

 

تعزيز المناعة

وجدت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفارد أن فيتامين C قد يساعد في تقليل شدة ومدة الزكام. البطاطا مصدر جيد لفيتامين C.

 

لقراءة المزيد حول البطاطا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من المفيد أن تتناولي البطاطا الحلوة عند اتباع حمية غذائية؟

بطاطا مقرمشة بطريقة صحية!

3 وصفات شهية بالبطاطا الحلوة... لا تفوتي تجربتها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة