كيف تؤثر الانوركسيا على صحّة العظام؟

كيف تؤثر الانوركسيا على صحّة العظام؟

تتجه الكثير من المراهقات الى البحث عن طرق التخسيس ، لأنّ المظهر النحيف هو مهم في عصرنا الحالي وبات يعتبر معياراً للجمال. ولكن اتباع الحميات الغذائية غير الصحية والافراط في خسارة الوزن يمكن ان يوصل لدرجة مرض فقدان الشهية او ما يعرف بالانوركسيا Anorexia. واذا كان هذا المرض له العديد من المخاطر على الصعيد الصحّي، سنضيء اليوم على تأثيره السلبي على العظام تحديداً، فاليكم كل المعلومات من موقع صحّتي.

 

خطر على العظام

 

الفتيات النحيلات جداً يعانين من نقص الوزن، وهذا ما يؤدي الى ضرر بالغ للعظام ايضاً حيث تضعف وتزيد نسبة حدوث الكسور. فهشاشة العظام ليس مرضاً لكبار السنّ فقط، بل يمكن ان يصيب الاشخاص المصابين بالانوركسيا ايضاً واليكم الاسباب:

 

- في مرحلة المراهقة تبنى العظام بشكل سريع وتزيد كثافتها، لذا فإنّ التغذية في هذا العمر مهمة جداً. وفي حال كانت التغذية ناقصة او يحرم الشخص نفسه من الغذاء فإنّ ذلك يؤثر على بنية العظام الكلية.

 

- ان انخفاض كثافة العظام في عمر المراهقة مرتبط ايضاً بانخفاض نسبة الاستروجين وانقطاع الدورة الشهرية، وهذه نتيجة طبيعية للانوركسيا.

 

- بسبب قلة تناول الطعام، فإنّ امتصاص الجسم للكالسيوم يكون ضعيفاً ما يؤثر على العظام ايضاً.

 

- إنّ عدم تناول الاطعمة الغنية بالفيتامين د ايضاً كالحليب ومشتقاته وتناول مشروبات اخرى غير مغذية كالقهوة او المشروبات الغازية يؤثر على العظام.

 

- يمكن ان يترافق مرض الانوركسيا مع الادمان على التدخين ما يعتبر عاملاً سلبياً ايضاً من ناحية بنية العظام. 

‪ما رأيك ؟