ادوية السكري للتنحيف

كيف تؤثّر أدوية السكري على وزن الجسم؟

تُعدّ السّمنة مشكلةً صحّية مُزمنة تتطلّب اللجوء السّريع إلى اتّباع نمطٍ حياتي صحّي يرتكز على نظامٍ غذائيّ مُتوازن مع زيادة النّشاط البدني لخسارة الوزن الزائد وتفادي المُضاعفات الصحّية المُحتملة التي عادةً ما تنتج عن السّمنة.

ولكن في حال لم ينجح هذا الأمر في الوصول إلى الوزن الصحّي، قد يتمّ اللجوء إلى وصف أدوية السّكري للتنحيف. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

 

أدوية للتنحيف

 

في بعض الأحيان، تكون التغييرات المطلوبة في نمط الحياة غير كافية لتقليل الوزن والوصول إلى الوزن الصحّي أو الحفاظ عليه؛ لذلك قد يلجأ الطّبيب إلى وصف بعض الأدوية كجزءٍ من برنامجِ الحفاظ على الوزن.

وتختلف آليّات عمل الأدوية الخاصّة بالسّمنة وزيادة الوزن؛ حيث إنَّ بعضها يعمل على تعزيز الشّعور بالشَّبع ويُقلّل من الشّعور بالجوع، فيما بعضها الآخر يُساهم في تقليل امتصاص الجسم للدّهون.

 

الدواء المنظّم للسّكري والوزن

 

تُعتبر الأدوية المُنظّمة للسّكري من الأدوية المُعتمدة للتنحيف؛ حيث يعتمد عمل مُساعد السكّري على زيادة حساسيّة الخلايا والأنسجة لهرمون الإنسولين وتقليل من مقاومتها له، فهو يحفّزها على الاستجابة لهرمون الإنسولين بامتصاص سكّر الغلوكوز من الدّم لتزويدها بالطّاقة اللاّزمة لها للقيام بعمليّاتها الحيويّة واستجابة الخلايا والأنسجة لهرمون الإنسولين يجعل البنكرياس يقلّل من إفرازه.

 

هذه العمليّة التي تحصل في الجسم نتيجة تناول أدوية السّكري تنعكس إيجاباً على الوزن، عن طريق تقليل الشّعور بالجوع، وهي النّتيجة المطلوبة لفقدان الوزن الزّائد.

 

فوائد مُنظّم السكري للتنحيف

 

إنّ المادة الدوائيّة الموجودة في أدوية السّكري والتي تؤثّر مُباشرةً على وزن الجسم وتُساهم في تنحيفه، هي الميتفورمين، ومن فوائد مُنظّم السّكري في خسارة الوزن نذكر:

 

- كبح الشهيّة:

يكبح الدواء المُنظّم للسكري الشهيّة على تناول الطّعام ويُقلّل من الكمّية المُتناوَلة خلال اليوم، لأنّه يُخفّض من مقاومة الأنسجة للإنسولين ما يترتّب عليه تخفيض كميّات الإنسولين التي يفرزها البنكرياس منه فيقلّ الشّعور بالجوع.

 

- حرق السّكر في الدم:

عندما تُحقن جرعة الإنسولين تزيد مُستويات حرق السكّر في الدّم، ما يزيد من مستويات الشّعور الشّديد والمُفاجئ بالجوع. لذلك فإنّ تناول أقراص مُنظّم السكري يعمل على التقليل من الشهيّة والإقبال على تناول الطّعام.

 

- تخفيض الدّهون الثلاثيّة والكولسترول:

من أبرز فوائد أدوية السكري أنّها تعمل على تخفيض نسبة الدّهون الثلاثيّة والكولسترول في الدم، ما ينعكس إيجاباً على وزن الجسم.

 

- تغيير طريقة تخزين الجسم للدّهون:

نتيجة تناول أدوية السكري، تتغيّر طبيعة الجسم في التّعامل مع الدّهون وطريقة تخزينها؛ وهذا ما يُساهم في تنحيف الجسم.

 

تجدر الإشارة إلى أنّه يُحذَّر من تناول أدوية السّكري بهدف التنحيف من دون استشارةٍ طبّية، خوفاً من بعض المُضاعفات الصحّية المُحتملة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق خسارة الوزن:


‪ما رأيك ؟